منتدى كليه هندسه قنا

Every Thing About The Faculty Of Engineering ,Qena


    استكشاف تكنولوجيا الفضاء >>> متجدد بإذن الله

    شاطر

    RooT_MaxMos
    مهندس مـمتـــاز
    مهندس مـمتـــاز

    ذكر
    مساهماتى : 1380
    عمرى : 27
    فـرقـتـى : الفرقة أولى مدني
    نقاط : 4055

    3ADY استكشاف تكنولوجيا الفضاء >>> متجدد بإذن الله

    مُساهمة من طرف RooT_MaxMos في الإثنين يونيو 29, 2009 12:31 pm







    استكشاف تكنولوجيا الفضاء





    مقدمـــــــــــــــة البحث


    توالت على البشرية منذ القديم ثورات علمية تكنولوجية نقلتها من عصر حضاري إلى آخر . وكان لكل عصر من هذه العصور تأثيراته في حياة الناس وعاداتهم وعلاقاتهم بعضهم ببعض . ولقد تشابهت هذه الثورات أو العصور عموماً فيما أحدثته من تأثيرات ، وإن اختلفت تفصيلات هذه التأثيرات واتساع نطاقها وشدتها وفقاً للمعايير السائدة في حينها .

    وللوهلة الأولى قد لايختلف عصر الفضاء عما سبقه من عصور - كالبخار والكهرباء والطاقة النووية كأمثلة للحديث منها - فيما أحدثه من طفرات في تقدم البشرية وأساليب حياة الناس . ولكن بالنظرة المتعمقة يتبين لنا أن هناك اختلافاً جوهرياً في نشأة عصر الفضاء وما أحدثه من تأثيرات.

    فالعصور السابقة جاءت وليدة اكتشافات علمية فردية ، بدأت صغيرة ثم تناولتها أيدي العلماء والتكنولوجيين بالتنمية والتطوير حتى عمّت فوائدها واتسعت آفاق تطبيقاتها العلمية .

    أما عصر الفضاء فقد وُلِدَ عملاقاً ، حيث إنه قام على حصاد مجموع المعارف البشرية التي أحرزها الإنسان من قبل ، وتسخير هذا الحصاد للكشف عن مجاهل الكون حتى يمكن استغلالها لنفع البشر . فلولا التقدم في تكنولوجيا الصواريخ والالكترونيات والتقنيات الصناعية ، ما وُلِد عصر الفضاء . ولكنه لم يقتصر على الأخذ من المقومات التي قام عليها بل أجزل لها العطاء أيضاً . فالسعي الحثيث إلى توسيع مجالات النفع وآفاق الكشف ، أعطى دفعات قوية للتقدم السريع في المجالات العلمية والتكنولوجية الأخرى بغية الوصول إلى أمداء بعيدة في الكون السحيق والارتفاع بكفاءة الأداء والاتقان والدقة إلى أعلى المستويات التي يمكن الوصول إليها ، وتأمين سلامة البشر في رحلات الفضاء ، واستخلاص أعظم قدر يمكن استخلاصه من الموارد الكونية لسد النقص في موارد الأرض الطبيعية ، اللازمة لحياة الإنسان على الأرض ، كالطاقات والخامات.

    وهكذا قامت نهضات أخرى جانبية في مختلف المجالات العلمية والتكنولوجية ، دعمت ثورة الفضاء واستمدت منها الدعم والحافز . فحدثت ثورة في الالكترونيات علمياً وتكنولوجياً ، كان من أهم نتائجها صغر أحجام الدوائر والأجهزةالالكترونية إلى حد لم يتصوره عقل من قبل ، وارتفعت كفائتها والثقة بها ، وظهر هذا واضحاً في أجيال الحاسبات الالكترونية المتعاقبة وتغلغلها في مختلف الأنشطة البشرية بدءاً من أرفع درجات التقنيات إلى وسائل التسلية واللهو ، وأصبحت من الأركان الرئيسية التي لاغنى عنها في كثير من العمليات الانتاجية والخدمية . وحدثت ثورة في إنتاج المواد التي تفي بأغراض كان من المتعذر الوفاء بها ، كتحمّل درجات الحرارة والاجهادات المفرطة مع خفة الوزن وسهولة التعامل معها . وارتفعت تقنيات تقدير الموارد الطبيعية وتحديد مواقعها بدقة عالية توفر الجهد والمال . وغير ذلك من الأمثلة التي سنتاولها في هذه الحلقات المتسلسلة.

    وأهم من ذلك كله أن عصر الفضاء أوجد نوعاً جديداً من التعاون البنّاء ، لابين العلماء والتكنولوجيين في مختلف المجالات بالبلد الواحد فحسب ، بل في جميع بلاد العالم .

    فالكل يسعون إلى تحقيق الهدف نفسه مؤمنين بأن المجالات العلمية والتكنولوجية يكمل بعضها بعضاً ، ولاغنى لتقدم أي مجال عما يحرز من انجازات في المجالات الأخرى . كما أنه أوجد نوعاً جديداً للعلاقات بين الأمم امتزج فيها التنافس التقليدي والتعاون في تآلفٍ بنّاء، ليحظى كل شعب من شعوب العالم بأكبر قسط ممكن من الفوائد التي بها استكشاف الفضاء واستغلال الإمكانات التي يتيحها.

    ولعل هذه المقدمة تكون قد أوضحت ضخامة مهمة عرض الجوانب المختلفة لاستكشاف الفضاء واستغلاله لنفع الإنسان على الأرض ،
    في سلسلة من المواضيع وبأسلوب لايستعصي فهمه على القارئ العادي .
    ويشمل العرض شرحاً مبسطاً لـ:

    1- الوسائل التي اتخذها الإنسان لبلوغ مقاصده في الفضاء.
    2 - المركبات والمعدات التي تنقلها هذه الوسائل إلى تلك المقاصد والتي تمكن الإنسان من القيام بالأنشطة المختلفة ، سواء أكان على متنها أم على الأرض .
    3 - الاحتياطات التي تتخذ لضمان سلامة الإنسان في الرحلات الفضائية .
    4 - الإقامة في الفضاء والعودة إلى الأرض .
    5 - كيف هبط الإنسان على القمر وأقام جزراً صناعية في الفضاء ( محطات فضائية ) لمختلف الأغراض ، وأنشأ خطوط نقل فضائية بين تلك المحطات والأرض .
    6 - نُبذات موجزة عن الأقمار الصناعية المختلفة التي تسيح في الفضاء وتؤدي مختلف الخدمات لسكان الأرض .
    7 - نُبذات موجزة عن الإنجازات العلمية التي حققها الإنسان بقيامه بالبحوث العلمية في المعامل الفضائية .

    المصدر : الوكالة العربية لاخبار الفلك والفضاء>>>

    منقول

    shawkey
    مهندس متميز
    مهندس متميز

    ذكر
    مساهماتى : 555
    عمرى : 25
    نقاط : 4177

    3ADY رد: استكشاف تكنولوجيا الفضاء >>> متجدد بإذن الله

    مُساهمة من طرف shawkey في الإثنين يونيو 29, 2009 7:17 pm

    سلمت يداك سلمت يداك

    RooT_MaxMos
    مهندس مـمتـــاز
    مهندس مـمتـــاز

    ذكر
    مساهماتى : 1380
    عمرى : 27
    فـرقـتـى : الفرقة أولى مدني
    نقاط : 4055

    3ADY رد: استكشاف تكنولوجيا الفضاء >>> متجدد بإذن الله

    مُساهمة من طرف RooT_MaxMos في الثلاثاء يونيو 30, 2009 12:40 am

    شكراااا يا بشمهندس على المرور

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11, 2016 11:48 am