منتدى كليه هندسه قنا

Every Thing About The Faculty Of Engineering ,Qena


    ~ ◄◄ (( عجائب وغرائب الكواكب )) ►► ~

    شاطر

    AlPrince
    مهندس بيشارك كويس
    مهندس بيشارك كويس

    ذكر
    مساهماتى : 236
    عمرى : 22
    نقاط : 2942

    3ADY ~ ◄◄ (( عجائب وغرائب الكواكب )) ►► ~

    مُساهمة من طرف AlPrince في الثلاثاء يونيو 30, 2009 7:40 pm

    ~ ◄◄ (( عجائب وغرائب الكواكب )) ►► ~


    أفكار الموضوع

    * اولا .. عجائب وغرائب الكواكب المكتشفه حديثا :-

    1- كوكب TrES4 أو الكوكب "المتنقل"
    2- الكوكب العملاق
    3- كوكب "جي جيه 436 سي" الكوكب الصغير
    4- كوكب "HAT-P-1" الكوكب العمـــلاق خفيـــف الـــوزن
    5- الكوكب ثلاثى الشموس
    6- كوكب "الجليد الساخن"
    7- أكبر كوكب ماسي فـي الكون
    8- كوكب إريس او 2003 يو بي 313
    9- الكوكب شبيه الارض
    10- كوكب HD37605B عملاق اخر
    11- الكوكب TW Hydrae، الوليد
    12- الكوكب المدروس HD 189733b


    * ثانيا .. العجائب فى كواكب المجموعه الشمسيه :-

    وسنتكلم عن عجائب كل كوكب منهم ....



    والان فلنبدأ بسم الله


    * اولا .. عجائب وغرائب الكواكب المكتشفه حديثا :-



    1 - كوكب TrES4 أو الكوكب "المتنقل"


    ويوجد هذا الكوكب الخارجي المكتشف مؤخرا، في مجموعة هرقل. ويدور حول نجم يبعد عن المجموعة الشمسية بحوالي 1435 سنة ضوئية.
    ولا يبعد TrES4 عن نجمه الأم سوى بحوالي سبعة ملايين كيلومتر،والغريب لنا كبشر أن حرارته جد مرتفعة، إذا تناهز 1327 درجة مئوية. والكوكب "المتنقل" - ويعني الجرم الفضائي الذي يقف بين النجم و الأرض ... ومن غرائب هذا الكوكب ايضا
    هو أضخم من المشتري بنسبة 70% . لكن يُعتقد أن هذا "العملاق الغازي"، أدنى كتلة من المشتري -أضخم كوكب في المجموعة الشمسية- ما يعني أنه أقل كثافة. إذا لا تزيد هذه الكثافة عن 0.2 غرام في السنتمتر المربع الواحد، ما يعني أن الكوكب العملاق يُكمل دورته حول النجم الأم خلال ثلاثة أيام ونصف، وفقا لحساب الوقت على كوكب الأرض؛ الشيء الذي يعني أن سنته تساوي نصف أسبوع أرضي.
    ويسمى TrES4 نسبة إلى مجموعة من المراصد الفضائية
    وقد أبدى الفريق العلمي - الذي يعمل لسلسة المراصد الفضائية - Transatlantic Exoplanet Survey :TrES- بعض الاستغراب لعدم تناسب الحجم الضخم للكوكب وطبيعته الغازية..




    2 - الكوكب العملاق


    ليس المشترى طبعا ....
    المشتري هو اكبر كوكب في مجموعتنا الشمسية ويقال انه اكبر من الارض ب 1300 مرة ... الخبر ليس هنا ... الخبر هو ان العلماء اكتشفوا كوكبا خارج مجرتنا اكبر من المشتري 16 مرة ... فكم حجمه اذن بالنسبة للارض.....!!!
    اكتشفه مجموعه علماء فلك اسبان حيث اكدوا اكتشافهم كوكبا تتبعه ثلاثة أقمار يفوق حجمه حجم كوكب المشترى - أكبر كواكب مجموعتنا الشمسية - 16 مرة، من خلال نظام تلسكوبى متقدم جدا وتعد هذه المرة الأولى التى يكتشف فيها العلماء كوكبا خارج مجرتنا بهذه المواصفات، بواسطة التليسكوب المترى الذى يعمل بواسطة أقمار صناعية دقيقة حيث يسجل التغييرات الكونية التى تطرأ على النجوم وما إذا كانت هناك أجسام تدور فى فلكها بفعل قوة جاذبيتها..ويشير التقرير أن فريق العلماء الإسبان بقيادة الفلكى خوسيه دوكوبو، ومن خلال مركز بحوث الفضاء التابع لجامعة سانتياجو دى كومبوستيلا، لاحظوا شيئا غريبا فى الحركة الكونية للنجوم تم رصدها، مما يعنى وجود جسم يؤثر على مسار دورانها..
    ولمزيد من التأكد من المؤشرات الأولى للأقمار الصناعية استعان الفريق بمعطيات سجلها تليسكوب مركز بحوث الفضاء الروسي، التى سجلت أن النجم الذى يتبعه الكوكب المكتشف تشوب حركة مساره بعض التموجات، مما يشى بوجود كوكب، شديد الصغر لدرجة تحول دون رصده، غير أنه فى الوقت نفسه كبير الحجم بالنسبه لنا بصورة تجعل جاذبيته تؤثر فى حسابات الأقمار الصناعية وبمتابعة حركة التموجات فى مسار النجم بالرصد والدراسة توصلوا إلى استنتاج مفاده أن هناك جسم معين ينتجها، وبحساب حجم النجم، تمكنوا من تحديد موقع وحجم الكوكب".. ويرجع العلماء ارتفاع درجة حرارة الجرم المكتشف نظرا لتلف قشرته الخارجية ووجود طبقة غازية سميكة..



    AlPrince
    مهندس بيشارك كويس
    مهندس بيشارك كويس

    ذكر
    مساهماتى : 236
    عمرى : 22
    نقاط : 2942

    3ADY رد: ~ ◄◄ (( عجائب وغرائب الكواكب )) ►► ~

    مُساهمة من طرف AlPrince في الثلاثاء يونيو 30, 2009 7:42 pm

    3 - كوكب "جي جيه 436 سي" الكوكب الصغير


    أصغر كوكب يُكتشف حتى الآن خارج مجموعتنا الشمسية. وقال العلماء المكتشفون وهم أعضاء في المجلس الأعلى للأبحاث العلمية في اسبانيا ان الكوكب الصخري الذي يزيد طول نصف قطره بحوالي 50 في المئة عن نصف قطر الأرض يدور حول نجم قزم أحمر اللون يبعد 30 سنة ضوئية في مجموعة نجوم الاسد (ليون). واكتشف الكوكب الذي أطلق عليه "جي جيه 436 سي" بتحليل تشوهات في مدار كوكب آخر أكبر حول نجم "جي جيه 436" وهي تقنية مشابهة للتي استخدمت لاكتشاف كوكب نبتون قبل 100 سنة.
    والغريب ان الكوكب الجديد كتلته أكبر نحو خمس مرات من الأرض رغم انه يزيد عنها بنسبه 50 % !!وهو أصغر كوكب يكتشف حتى الان خارج المجموعة الشمسية حيث يفتح تحسن التقنيات الطريق امام اكتشاف عوالم أكثر شبها بعالمنا.
    وكوكب "جي جيه 436 سي" ليس أكبر كثيرا من الأرض ويدور قريبا من نجمه الصغير والبارد نسبيا مرة كل خمسة أيام من أيام الأرض فقط . وسبحان الله..




    4 - كوكب "HAT-P-1" الكوكب العمـــلاق خفيـــف الـــوزن


    اكتشاف كوكب ضخم يقلب نظريات العلماء حول نشأة الكون الكوكب الجديد كما يراه علماء مركز سميثونيان
    واشنطن، الولايات المتحدة (CNN) -- والعجيب ان (( قال علماء فلك أمريكيون الخميس إنهم اكتشفوا كوكباً ضخماً، لكنه خفيف الوزن بشكل غير عادي،مما قد يرغمهم على إعادة بحث النظريات بشأن كيف تتشكل الكواكب.)) وقال العلماء في مركز "هارفارد سميثونيان" للفيزياء الفلكية إن الكوكب الذي أطلق عليه اسم "HAT-P-1"، يعتبر أضخم بحوالي الثلث من كوكب المشتري، أكبر كواكب النظام الشمسي لكن العجيب انه في نصف وزنه تقريباً...!!!
    وقال روبرت نويس من مركز هارفارد سميثونيان إن "الاكتشاف الجديد يوحي بأن شيئاً ما قد يكون مفقوداً في نظرياتنا بشأن كيف تتشكل الكواكب، أو ربما يتعين علينا ابتكار فئة جديدة لتصنيف الكواكب."
    كما قال جاسبار بيكوس من نفس المركز إن كثافة الكوكب تبلغ حوالي ربع كثافة الماء، وأضاف قائلاً: "إنه أخف من كرة عملاقة من الفلين.!!!!!!!!" ,, ويدور كوكب "HAT-P-1" حول نجمه المصدر مرة كل أربعة أيام ونصف اليوم تخيلو ، في مدار يقدر بحوالي واحد على سبعة من المسافة بين كوكب عطارد والشمس، وفقا لما قاله بيكوس وفلكيون آخرون من مركز سميثونيان، حسبما نقلت أسوشيتد برس. اى ان سنته 4 ايام ونصف ارضيه ..كما يعد الكوكب من أكبر الكواكب التى اكتشفها العلماء، حتى الآن، ويدور حول نجم وهو واحد من نظام ثنائي النجوم ..ويبعد حوالي 450 سنة ضوئية عن الأرض.والغريب ان الضوء الساطع من نجمه المصدر يعتم حين يمر الكوكب أمامه. وقال علماء إن الحجم الكبير لهذا الكوكب، قد يكون نتيجة للحرارة القادمة من داخل الكوكب..




    5 - الكوكب ثلاثى الشموس


    وهو كوكب عملاق جديد اكتشف مؤخراً والعجيب بحق ان له ثلاث شموس تدور في فلكه. وذكر خبر الكوكب لاول مره فى عدد من مجلة “الرحلة العلمية في الطبيعة البريطانية” في موضوع كتبه ماسيج كوناكي وهو عالم فلكي في معهد كاليفورنيا للعلوم التقنية في باسادينا. والمعروف انه خلال 10 سنوات مضت فإن أكثر من 150 كوكباً اكتشف منها 20 كوكباً اكتشفت ضمن أنظمة النجوم الثنائية والتي لديها شمسان ولكن هذا الكوكب هو الحالة الأولى التي يتبعها ثلاث شموس. وسبحان الخالق
    ويعد النجم الشمسي الأساسي في هذا الثلاثي الشمسي والذي سمي “HD188753” أكبر من حجم شمس مجموعتنا الشمسية، ويدور حولها كل 3 أيام ونصف تقريباً وهى على مسافه 4 ملايين ميل تقريباً منه. بينما تدور شمسنا على بعد 93 مليون ميلا من الارض.والغريب إن الحياة مستحيلة على هذا الكوكب المكتشف حديثاً لأن درجة حرارته تقارب 1340 درجة مأويه. أما النجمان الشمسيان الآخران فإن كليهما أصغر من شمسنا ويدوران على مسافة 850 مليون ميل عن الكوكب. ويبدو النجم الشمسي الأكبر بين الثلاثة أصفر، بينما يبدو الأصغر منه برتقالياً، أما الأصغر فإنه يبدو أحمر.ويتعارض اكتشاف هذا الكوكب بعض النظريات الكونية الحالي حول تكوين الكواكب الضخمة حول نجوم أخرى.إذ ان أغلب الفلكيين يعتقدون ان تكوين مثل تلك الكواكب من الغاز والغبار وحسب. وعلى الرغم من ان عالمين فلكيين ألمانيين صرحا بأن مثل هذا الكوكب لا يفترض ان يوجد اعترفا بأنه موجود في الواقع..




    6 - كوكب "الجليد الساخن"


    وهو كوكب يتشكّل من الماء المضغوط يماثل 22 مرة حجم الكرة الأرضية . وقالت (أسوشيتد برس) : " إنّ العلماء في (مرصد فرانسوا أجزافييه بانيو) - الذي يتخذ من سانت لوك في سويسرا مقرا له - نجحوا في تحديد حجم وكثافة الكوكب الذي تمّ اكتشافه ، وهو ما يشكّل سابقة " . وقال العلماء السويسريون : إن هذا الكوكب يقع على بعد 30 سنة ضوئية ، يتشكّل أساسا من "جليد ساخن"ومضغوط بكيفية فيزيائية عالية جدا لا يمكن أن تحدث في الأرض . وسمح حساب تحركات الكوكب لعلماء أوروبيين بالتأكد من أنّه يتألف أساسا من الماء ، مع إمكانية أن يكون لديه نواة صخرية وطبقة خفيفة من الهيدروجين ، وهو ما يعدّ "سابقة عالمية" .والعجب حقا ان تبلغ درجة الحرارة على سطح الكوكب 300 درجة مئوية على الأقل!!! ، غير أنّه من المفترض أن يكون الماء - الذي يوجد به على شكل "جليد ساخن" - بفعل الضغوط الكبيرة. وهذه العملية لا توجد طبيعيا على الأرض ، غير أنه يمكن التوصل إليها اصطناعيا في المخابر باستخدام عملية فيزيائية تكون فيها قوة الضغط معادلة لنحو 70 ألف بار ؛ أي ما يماثل ضغط بحيرة ماء مساحتها 700 كلم . ووفقا للمرصد ، فإنّ الاكتشاف يظهر للمرة الأولى أنّ كواكب تتشكل من الماء توجد على مقربة من نجومها ، وهو ما يعني أنّه ربّما هناك بعضها يمتلك مناخا أقلّ حرارة ، وهو ما يسمح بوجود الماء السائل . وكانت الملاحظات قد توصلت إلى تأكيد ظاهرة تقلصين خفيفين في إشعاع النجم JG436، والذي يدور حوله الكوكب الذي يماثل حجمه نبتون . ومنذ عام 2004، يعرف العلماء أنّ هذا النجم مرفق بكوكب يماثل 22 مرة حجم الكرة الأرضية ، وذلك وفقا لما أفاد المرصد . .




    7 - اكبر كوكب ماسي فـي الكون



    حيث توصل الفلكيون الى تحديد اول جرم مكون من ماس صلب، وان هذا الكوكب هو بحجم الارض، وانه يقع في درب التبانة على بُعد 17 سنة ضوئية من الارض، واعتبره العلماء الفلكيون بأنه من النجوم القريبة للأرض.ومن اجمل ماقيل عنه :: قول العالم ستيف كاولر من جامعة ايوا ستيت الاميركية ان هذا الكوكب سيكون صديقاً للفتيات اللواتي يطمحن في التزين بهذا المعدن الثمين.
    وقال العلماء ان هذا الكوكب يتكون من الكربون والاكسجين المتبلور وقد بدا على شكل ماسة كبيرة ذات لون اخضر مائل الى الزرقة، وقد كان العلماء يتساءلون على مدا نصف قرن عن امكانية تكوّن الماس في ظروف غير طبيعية لنجم عندما يكون في مرحلة القزم الابيض وهي مرحلة يكون فيها النجم قد فقد وقوده النووي. وتستمر الفضلات المتبقية من الكربون والاكسجين بالاحتراق البطيء دون لهب.. وعلى درجة حرارة تبلغ 12 الف درجة..!!
    ويقول العالم كاولر ان الجاذبية الكبيرة للقزم الابيض تولد ضغوطاً هائلة تعمل على تحول الكربون في درجات الحرارة المرتفعة ايضاً الى شكله المتبلور، واما القزم الابيض فهو عبارة عن نجم بالغ الكثافة وثقيل جداً.وبالتالي يقدر العلماء ان وزن هذا الجرم الماسي الذي يساوي حجم الارض سيكون عشرات التريليونات من القراريط. علماً بأن اكبر ماسة مصنعة بلغت 1462 قيراطاً..!!
    ويعتقد علماء الفلك الاميركيون ان هذا سيساعدهم في تقدير عمر مجرة درب التبانة، وبالتالي عمر الكون.. ويعتقدون بأن عمره هو بحدود 12 بليون سنة.وقد استخدم علماء جامعة ايوا ستيت تلسكوب هابل الفضائي في اكتشافهم هذا، وبهذا الصدد فقد استبعد العلماء وجود كواكب من ذهب او فضة استناداً الى اكتشافهم الماسي هذا، لأن ظروف وجود وتكوّن هذه المعادن تختلف عما هي عليه في حالة الكربون والماس..

    AlPrince
    مهندس بيشارك كويس
    مهندس بيشارك كويس

    ذكر
    مساهماتى : 236
    عمرى : 22
    نقاط : 2942

    3ADY رد: ~ ◄◄ (( عجائب وغرائب الكواكب )) ►► ~

    مُساهمة من طرف AlPrince في الثلاثاء يونيو 30, 2009 7:45 pm

    8 - كوكب إريس او 2003 يو بي 313


    وهو كوكب يزيد حجمه مرة ونصف عن حجم كوكب بلوتو ويدور في مدار يبعد نحو 14.5 مليار كيلومتر من الشمس.واكتشف على ايدى مسئولون في معهد التكنولوجيا بباسادينا بولاية كاليفورنيا .. وقال الفلكي مايكل براون إن الكوكب الجديد الذي عرف باسم اريس أصبح أكثر الاجسام البعيدة التي يتم اكتشافها والتي تدور حول الشمس وكان قد صنف على انه الكوكب العاشر ضمن المجموعة الشمسية.قبل ان يطرد هو وبلوتو منها مؤخرا .. واشار براون إلي ان الكوكب الجديد وهو عبارة عن جسم من الصخور والثلج تم اكتشافه بواسطة التلسكوب صامويل اوسشين في مرصد بالومر قرب سان دييجو. واوضح براون إن الكوكب الجديد لم يتم اكتشافه من زمن بعيد نظرا لان مداره كان يميل بزاوية 45 درجة عن الاستواء المداري الخاص بالكواكب الاخرى.وتخيل ان الكوكب يدور حول الشمس مرة كل 560 عاما. اى ان عامه الواحد 560 عاما من اعوام الارض..!!! وسبحان الله
    ويعتبر الكوكب الجديد المكتشف أكبر جسم اكتشف في المجموعة الشمسية منذ اكتشاف كوكب نبتون عام 1846، وكان قد شوهد للمرة الأولى عام 2003 ولكن لم يتم التاكد منه الا مؤخرا ويبلغ قطر الكوكب الجديد 3000 كيلومتر ويعتقد أن سطحه يمتلئ بالأحجار والجليد.ومن غرائبه ايضا انه يبعد الكوكب عن الأرض بمسافة تبلغ ضعف المسافة التي تفصل الأرض عن كوكب بلوتو، في نهاية المجموعة الشمسية وعند زاوية تجعله قريبا من مجموعات أخرى.كما انه يبعد الكوكب حاليا عن الشمس 97 مرة ضعف المسافة بين الأرض والشمس، أي أكثر من ضعف المسافة بين بلوتو والشمس.ويقدر هؤلاء الباحثون قطر الكوكب بثلاثة آلاف كيلومتر على أقصى تقدير، أما على أقل تقدير فهو أكبر من كوكب بلوتو.ويأتي اكتشاف هذا الكوكب الذي أطلق عليه مؤقتا اسم 2003 يو بي 313 قبل تغيره الى اريس مؤخرا بعد اكتشاف كوكب آخر أصغر من بلوتو كان قد اطلق عليه اسم 2003 إي يو 61.ولكن الان تم تحويل الثلاثى الى قائمه الكواكب القزمه ..


    9 - الكوكب شبيه الارض



    انه اكثر الكواكب المكتشفة حتى الآن شبها بالارض خارج المجموعة الشمسية حيث يحتوي على مياه سائلة تجري عليه .و يمكن أن يحتوي على شكل من أشكال الحياة وهو في مجرة ليبرا (الميزان) خارج المجموعة الشمسية، كما أفادت دراسة تنشرها مجلة "إسترونومي إند إستروفيزيكس" (علم الفلك وفيزياء الفضاء) ويقول مكتشفو هذا الكوكب الخارجي الذي يدور حول النجم غليز 581 (جي. أل 581) إنه يبعد 20.5 سنة ضوئية عن الأرض، وإنه الأول من بين أكثر من 200 كوكب معروف حتى الآن الذي له سطح صلب أو سائل ودرجة حرارة قريبة من حرارة الأرض، وهو أيضا أخف تلك الكواكب وزنا.وبذلك يكون لهذا الكوكب الخصائص التي تتيح تصور وجود شكل محتمل من أشكال الحياة والاغرب انه قال المعد الرئيسي للدراسة ستيفان أودري (جنيف) إن متوسط الحرارة على هذا الكوكب الكبير يتراوح بين صفر و40 درجة مئوية مما يسمح بوجود مياه سائلة على سطحه.وأضاف أن شعاع الكوكب يزيد مرة ونصف عن شعاع الأرض ما يدل سواء على تكوين صخري مثل الأرض أو على سطح تغطيه المحيطات. وتبلغ جاذبية سطحه 2.2 مرة جاذبية سطح الأرض وكتلته خمسة أضعاف كتلة الأرض.
    وقد اكتشافه بواسطة المنظار (التلسكوب) "هاربس" البالغ قطره 3.6 أمتارات والتابع للمركز الفضائي الأوروبي في سيلا بالتشيلي- ومن غرائبه انه يدور خلال 13 يوما حول النجم غليز 581 الذي يبعد عنه بمسافة تقل 14 مرة عن بعد المسافة بين الأرض والشمس.ولكن نظرا الى ان النجم الذي يدور حوله الكوكب يعتبر "ابرد" جدا من شمسنا، فإن المناخ علي سطح الكوكب الجديد يعتبر معتدلا نوعا ما..





    10 - كوكب HD37605B عملاق اخر



    وهو يدور في فلك نجم من ضمن مجموعة أوريون، وكانت مفاجأة كبيرة أن لم يلاحظه أحد من قبل.
    وتم الاكتشاف من خلال مراقبة النجم على مسافة 140 سنة ضوئية أي قرابة 800 تريليون من الأميال، واستنتج العلماء عبر قياس مدى تمايل النجم، إمكانية وجود الكوكب.والكوكب هو كتلة من الغاز يبلغ حجمها قرابة ما نسبته 2.8 مرة أكبر من حجم كوكب المشتري ...ويدور الكوكب الجديد حول نجمته مرة كل 54 يوما، واسمها HD37605 ، وهي قريبة من النجمة المضيئة منكب الجوزاء .وجاء في صحيفة دالاس مورنينغ نيوز أن العلماء اكتشفوا الكوكب كان باستعمال التلسكوب Hobby-Eberly
    ..



    11 - الكوكب TW Hydrae، الوليد




    الكوكب الوليد يتراوح عمره بين 8 و10 ملايين سنة..واكتشف على يد باحثون بمعهد "ماكس بلانك" الألماني للبحوث الفضائية.ويعتقد ان الكوكب العملاق هو الأصغر عمراً بين الكواكب المكتشفه ، بعد انفصاله عن أحد النجوم من خارج المجموعة الشمسية، قبل مدة تتراوح بين ثمانية وعشرة ملايين سنة. فقط
    ومن الغريب ايضا ان حجم الكوكب ، عشرة أضعاف كوكب "المشترى"، ويدور حول نجمه كل 3.56 أيام، ويبعد عنه بمسافة تصل إلى ستة ملايين كيلومتر.وقال القائمون على هذا الاكتشاف من المعهد الألماني إن غيوم الغاز والغبار التي نشأ عنها الكوكب الجديد، مازالت تحيط بـ"النجم الأم" الذي انفصل عنه الكوكب مؤخراً. يُذكر أن الأرض تبعد عن نجمها "الشمس" بمقدار 150 مليون كيلومتر، في حين يقع كوكب "المشترى" على مسافة 780 مليون كيلومتر من الشمس.
    واستنتج العلماء من هذا الاكتشاف أن نشأة هذا الكوكب جديدة، ولا يمكن أن تكون قد استمرت أكثر من ثمانية إلى عشرة ملايين سنة، هي عمر الكوكب القريب من الشمس، والذي يقع في برج "الشجاع"، فيما يبلغ عمر الشمس 500 ضعف عمر هذا الكوكب.وتبدو الكواكب المحيطة بالنجم الساطع وكأنها دودة صغيرة متوقدة قريبة من مصدر ضوء قوي، مما يحجب الرؤية المباشرة للكواكب المتولدة حديثاً، ويضطر الباحثون للجوء إلى وسائل غير مباشرة للتدليل على وجود هذه الكواكب، مستفيدين بما يعرف عن الكواكب الكبيرة من أنها تتجاذب مع نجمها الذي تدور حوله، من خلال قوة جاذبيتها، مما يجعل النجم يهتز من جانب لآخر، فتارة يقترب قليلاً منها وتارة أخرى يبتعدعنها..





    12 - الكوكب المدروس HD 189733b




    حيث افاد علماء في الفلك بأنهم رصدوا ولاول مرة، جزيئة عضوية من الميثان في الغلاف الجوي لكوكب يقع خارج نطاق مجموعتنا الشمسية، كما انهم تحققوا ايضا من وجود الماء في الكوكب. وسيمهد هذا الاكتشاف الطريق الى مستقبل مشرق في مجال تفتيش المجرة، بهدف العثور على كواكب توجد عليها آثار الحياة، وذلك برصد المركبات الكيميائية التي تتشكل منها الحياة او رصد الحياة ذاتها.وفي ظل ظروف محددة يمكن للماء ان يتحد مع المركبات العضوية مثل الميثان لصنع الاحماض الأمينية، وهي الاحجار الاساسية للحياة التي نعرفها. وعلى الرغم من ان العثور على هذه المركبات لم يكن مثيرا للدهشة،
    ولكن هذا الكوكب و الموجود في كوكبة Vulpecula ساخن جدا وكبير الكتلة لا يصلح لحياة مخلوقات كبيرة، وتم توظيف تلسكوب هابل الفضائي لأول مرة لرصد ه ورصد طبيعته الكميائيه . و «تلسكوب هابل لم يكن مصمما لاجراء مثل هذه القياسات» والغريب ان الكوكب ساخن جدا وتبلغ درجة حرارته نحو 1000 درجة مئوية، وله كتلة تماثل كتلة المشتري ويدور على مسافة نحو 3 ملايين ميل عن نجمة اصغر من الشمس. وهو يبعد 63 سنة ضوئية عن الارض..

    AlPrince
    مهندس بيشارك كويس
    مهندس بيشارك كويس

    ذكر
    مساهماتى : 236
    عمرى : 22
    نقاط : 2942

    3ADY رد: ~ ◄◄ (( عجائب وغرائب الكواكب )) ►► ~

    مُساهمة من طرف AlPrince في الثلاثاء يونيو 30, 2009 7:47 pm

    1 - عطـــــــارد:


    هو اصغر كواكب المجموعه واقربها من الشمس..والمثير للانتباه فى هذا الكوكب هو سطحه الملئ بالفوهات التى خلفتها النيازك التى اصتدمت به على مر السنين وغلافه الجوى نادر جدا ماعدا نسبه قليله من الهيدروجين والهيليوم.والمثير للدهشه ان أظهرت الدراسات التى أعدتها المركبة الفضائية "مسنجر" ان الكوكب اصبح الان أكثر صغراً وانكماشاً عن ذى قبل.وأن قطر الكوكب تقلص أكثر من 1،5 كليومتر منذ تكونه.ويعتقد العلماء أن انكماش الكوكب يرجع إلى عملية التبريد البطيئة التى بمر بها.. ولو وزنك فوق الأرض 70كيلوجرام ففوق عطارد سيكون 27 كيلوجرام فقط .!!,,ومن غرائبه التى تجذب الانتباه..
    أنه يكون في النهار شديد الحرارة ( تصل إلى 465 درجة مئوية) ويكون في الليل شديد البرودة ( تصل إلى 184 تحت الصفر ) ويرجع ذلك لدورته البطيئه جدا حول نفسه .حيث تستغرق دورته حول الشمس 88 يوما أرضيا أما دورته حول نفسه حوالى 176 يوما إذ أن عاما عطارديا أصغر من يوم عطاردي..!! ورغم قرب عطارد من الشمس الا انه كوكب ترابي..





    2 - الزهـــــره :


    ان هذا الكوكب كان ولا يزال ألمع جرم سماوى بعد الشمس والقمر, وللزهره غلاف جوى سميك جدا وكثيف مما يجعل مشاهده سطحها امرا صعبا للغايه. والغريب ان الزهره يعتبر أسخن كواكب المجموعة الشمسية. رغم انه الثانى بعد عطارد ,فمتوسط حرارته 449 درجة مئوية اى اكبر من درجه حراره عطارد .والمثير ان اليوم على الزهرة يساوي 243 يوم ارضي وهو اكبر من السنه عليه البالغة 225 يوم ارضي .!!!





    3 - الأرض :



    من غرائب الارض ان تصل درجه حراره غلافه الجوى فى المعدل الى 15 درجه مئويه فى حين تصل درجه حراره نواته الى 6200 درجه مئويه..!!! و يبلغ عمر الكرة الأرضية حوالي 4.5 بليون سنة والمثير للدهشه انه الكوكب الوحيد الذي يظهر به كسوف للشمس..!!!!
    وتكونت الأرض من سحابة هائلة تدور حول نفسها من غازات ملتهبة منذ حوالى 4600 مليون سنة . وعندما بردت هذه الغازات وتكاثفت تكونت الصخور ، وغطت البراكين بعدها الكرة الأرضية تدفع ببخارالماء الساخن فتكونت بذلك البحار وكان الجو مكونا من غازات مثل الميثان وأول أكسيد الكربون والأمونيا وكان البرق والعواصف الشديدة والأمطار منتشرة فى جو الأرض ..


    4 - المريخ : كوكب الغرائب



    وهو يتميز بلونه الاحمر لوجود نسبه كبيره من اكسيد الحديد .ويتم دورته حول الشمس فى عامين تقريبا ... والعجيب ان كتلته تساوى عشر كتله الارض وتقدّر مساحته بربع مساحة الأرض. له قمران، يسمّى الأول فوبوس والثاني ديموس ...ومن الألغاز اللتي حيرت العلماء أقمار هذا الكوكب فمنذ آلاف السنين تحدثت الأساطير عن وجود قمرين لكوكب المريخ.والكاتب الإنجليزي جوناثان سويفت الذي توفى عام 1745 تحدث عنهما في كتابه الشهير رحلات جوليفر ووصف قطريهما بدقة على الرغم أنه لم يكتشف أن للمريخ قمرين الا عام 1877 وقد اكتشفهما فلكي مبتدأ يدعى أساف هول وقد فجر الإكتشاف علامات استفهام وذلك لأن صفوه الفلكين في ذلك الوقت استخدموا أحدث التليسكوبات الموجودة في ذلك العصر للبحث عن أقمار للمريخ ولم يجدو شيء ثم جاء هذا الفلكي المبتدء بتلسكوب بدائي ويكتشف القمرين في مكان بحث فيه العلماء.
    وفي العام 1959 خرج العالم السوفييتي شوكولوفسكي بنظرية غريبة للغاية قوبلت بإستهجان الجميع, فقد ذكر أن هذين القمرين عبارة سفينتي فضاء من صنع كائنات عاقلة تدور حول الكوكب لأسباب مجهولة, وقد استند في استنتاجة لمجموعة من الحقائق خاصة بالقمر فوبو ::-
    1-يتبع القمر فوبو سلوك غريب في دورانه حول المريخ حيث يتخذ مسار دائري تماما.
    2-سرعته الكبيرة في الدوران حول محورة كبيرة جدا اذ يكمل دورته كل سبع ساعات.اى ثلاث مرات فى اليوم
    3-قربه الشديد من سطح المريخ حيث يبعد عنه مسافة سته آلاف كيلو متر وهي مسافه قربية جدا بين كوكب وقمرة.كما يدور هذان القمران حول المريخ وبسرعه رهيبه في اتجاهين متضادين
    وعلى الرغم من رفض العلماء لهذه النظرية لكنهم أجمعوا على وجود سر غريب حول القمرين.
    ومن الاكتشافات الحديثه على الكوكب:
    رصد على المريخ مادة من المحتمل انهـــا سامة تستخدم في وقود الصواريخ وذلك في عينات أخذت من تربة الكوكــــــب الاحمر وهى البركلورات.والبركلورات مادة مؤكسدة معروفة بأنها ضارة للبشر تحت ظـــروف معينة ..كما كان قد تم الكشف عن وجود الماء على سطح الكوكب الاحمر فــــى صوره قطع ثلجيه أيضا..وقد أكتشف أيضا أن تربة المريخ أكثر قلوية مما كان متوقعـــــا وان بها اثارا من الماغنيسيوم والصوديوم والبوتاسيوم وعناصر أخــــرى.وتعتبر هذه الاكتشافات التى جائت مؤخرا عن طريق المسبار الفضائى فينيكس بمثابه خطوة ضخمة للامام ... كما انه فى وقت سابق قد أعلن العلماء عن العثور على غاز الميثان في الغلاف الجوي لكوكب المريخ وهو الأمر الذي قد يدل، حسب قول العلماء، على وجود حياة على الكوكب.وهناك احتمال أن يكون غاز الميثان قد نتج عن بكتريا مماثلة لتلك الموجودة على الارض التي تكون الغاز عن طريق الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون.ولا تحتاج هذه الميكروبات الأرضية التي تنتج الميثان إلى أوكسجين للحياة، ومن ثم يعتقد أن هذا النوع قد يعيش في المريخ...
    ولو كان وزنك الارض 70كيلوجرام يصبح وزنك فوق المريخ 27 كيلوجرام فقط . درجة حرارته العليا 36 درجة مئوية ودرجة حرارته الصغري -123 درجة مئوية وبه أكبر بركان في المجموعة الشمسية يطلق عليه أوليمبس مونز..

    AlPrince
    مهندس بيشارك كويس
    مهندس بيشارك كويس

    ذكر
    مساهماتى : 236
    عمرى : 22
    نقاط : 2942

    3ADY رد: ~ ◄◄ (( عجائب وغرائب الكواكب )) ►► ~

    مُساهمة من طرف AlPrince في الثلاثاء يونيو 30, 2009 7:49 pm

    5 - المشترى :





    الاضخم على الاطلاق ومن المثير للدهشه ان كتلته وحده تساوى ثلاثه اضعاف كتله كل كواكب المجموعه الشمسيه مجتمعه ..!! ويحتوي غلافه الجوي السميك على مزيج سام من غازي النشادر والميثان درجه حرارته تصل إلى 175 درجة تحت الصفر . ومن الظواهر الغريبة فوق المشتري وجود أحزمة مستعرضة وموازية لخط استوائه تتفاوت ألوانها ما بين الأصفر والأحمر والأزرق , وتكون أحياناً فاتحة اللون وأحيان أخرى غامقة اللون ! ,, كما توجد هناك أيضاً بقعة بيضاوية ذات لون وردي وبرتقالي بالقرب من خط استواء الكوكب يبلغ طولها نحو 50000 كيلومتر , يتغير لونها ومدى وضوحها من زمن لآخر , وقد ظنها العلماء بركاناً ثائراً لما تسببه من وهج أحمر للغيوم فوقها , ولكن الرأي الراجح في الوقت الحاضر أن البقعة الحمراء ناتجة من عواصف وأعاصير عبارة عن دوامات غازية هائلة ومنطقة ضغط عال , وتدور هذه البقعة في عكس اتجاه دوران عقارب الساعة مرة واحدة كل ستة أيام أرضية .
    السنة على كوكب المشترى أطول 12 مرة من سنة الارض و أن اليوم المشترى أٌقل من نصف يوم الأرض .
    والغريب انه تباطأت سرعته الكوكب وبشكل تدريجي جدا بسبب العائق المدي من تأثير الأقمار الكبيرة التي تتبعه اليوم على المشتري بما يقارب العشر ساعات أرضية ,,متوسط حرارته –153 درجة مئوية والمدهش ان لوكان وزنك فوق الأرض 70 كيلوجرام فسيكون فوق كوكب المشتري 185 كيلوجرام ويسبح فى فلكه 63 قمرا. فهو اقرب الى نظام شمسى مستقل بذاته..!! ,,, ومن بين اقماره القمر العملاق جيناميد وهو أكبر من عطارد وبلوتو..!! ويعتبر أكبر من جميع أقمار كواكب المج6 - زحــــــــل :



    أجمل الاجرام السماويه على الاطلاق ..يحيط به حلقات رائعه محيره ماهى الا ملايين من الصخور الجليديه التى انتظمت حوله فى مدار ساحر ويمكن ملاحظه ثلاثه منها بواسطه التلسكوب وتوجد داخل هذه الحلقات آلاف الملايين من الأجسام الفضائية الدقيقة المكونة ويعتقد العلماء أن هذه الحلقات ماهي إلا عبارة عن قمر تناثرت أجزاءه وهو في دور تكوينه عندما حاول أن يتخذ له مساراً بالقرب من كوكب زحل ..,,ومن العجيب ان السنة على كوكب زحل تساوى حوالى 30 سنة من سنوات الأرض بينما اليوم على كوكب زحل أقل من نصف يوم من أيام الأرض .ويدور حول الشمس كل 29.458 سنة أرضية وفترة الدوران حول نفسه ( اليوم على زحل) 10.233 ساعة أرضية .ومتوسط درجة حراته – 184 درجة مئوية .. وعدد اقمار زحل هو 50 قمرا..




    7 - أورانس :




    مايعطى الكوكب اللون الازرق المخضر هو غاز الميثان فى طبقاته الخارجيه ,,وللكوكب عشر حلقات رقيقه لذلك لاترى اطلاقا من الارض ودرجه حرارته لاتتعدى 200 درجه تحت الصفر..وفترة دورانه حول الشمس 84.01 سنة أرضية وفترة الدوران حول نفسه ( اليوم على أورانوس) 17.9 ساعة أرضية .. لو كان وزنك فوق الأرض 70 كيلوجرام ففوق أورانوس سيصبح وزنك 82 كيلوجرام..وله 21 قمر..



    8 - نيبتون :





    اصبح نيبتون ابعد الكواكب عن الشمس بعد طرد بلوتوا منها وتحوله الى الكواكب القزمه .وغلافه الجوى مكون من الهيدروجين والهيليوم والميثان مما يعطى الكوكب اللو ن الازرق,,السنة على كوكب نبتون تساوى حوالى 165 سنة على سطح الارض بينما اليوم على كوكب نبتون يساوى تقريبا اليوم على كوكب أورانس ومتوسط حرارته – 223درجة مئوية ويدور حوله ثلاثة عشر قمرا..




    ** الكوكب القزم .. بلوتو..



    من غرائب بلوتوان حجم بلوتو يصغر عن أحجام سبعة أقمار في المجموعة الشمسية.ومن شدة صغره لا يعتبره كثير من علماء الفلك من الكواكب بل حاول البعض اعتباره أحد توالي نبتون.وذلك قبل ان يطرد تماما من المجموعه الشمسيه ويتحول الى مجموعه الكواكب القزمه ,,وتبلغ متوسط درجة حرارته –234 درجة مئوية وجوّه مكوّن من الميثان والنيتروجين.كما ان مدة دوران الكوكب حول نفسه 18 ساعة 26 دقيقة والدّورة النجمية 164.8 سنوات أى سنته بكل هذا العدد ,,ومن المثير للدهشه ان لو كان وزنك فوق الأرض 70كيلوجرام يصبح فوق بلوتو 4 كيلوجرام..!! وسبحان الله ..

    موعة
    منقول

    RooT_MaxMos
    مهندس مـمتـــاز
    مهندس مـمتـــاز

    ذكر
    مساهماتى : 1380
    عمرى : 27
    فـرقـتـى : الفرقة أولى مدني
    نقاط : 4047

    3ADY رد: ~ ◄◄ (( عجائب وغرائب الكواكب )) ►► ~

    مُساهمة من طرف RooT_MaxMos في الثلاثاء يونيو 30, 2009 7:55 pm

    موضوع رائع يا بشمهنس


    جاي التتثبيت.......

    AlPrince
    مهندس بيشارك كويس
    مهندس بيشارك كويس

    ذكر
    مساهماتى : 236
    عمرى : 22
    نقاط : 2942

    3ADY رد: ~ ◄◄ (( عجائب وغرائب الكواكب )) ►► ~

    مُساهمة من طرف AlPrince في الثلاثاء يونيو 30, 2009 8:01 pm

    شكراً لمرورك يا بشمهندس أسامة يا مدلعنى

    karozy
    مهندس مـمتـــاز
    مهندس مـمتـــاز

    ذكر
    مساهماتى : 667
    عمرى : 25
    نقاط : 3804

    3ADY رد: ~ ◄◄ (( عجائب وغرائب الكواكب )) ►► ~

    مُساهمة من طرف karozy في الثلاثاء يونيو 30, 2009 8:18 pm

    جزيت خيرا

    AlPrince
    مهندس بيشارك كويس
    مهندس بيشارك كويس

    ذكر
    مساهماتى : 236
    عمرى : 22
    نقاط : 2942

    3ADY رد: ~ ◄◄ (( عجائب وغرائب الكواكب )) ►► ~

    مُساهمة من طرف AlPrince في الثلاثاء يونيو 30, 2009 8:29 pm

    ألف شكر لمرورك الجميل نورت الموضوع

    SomeOne
    مهندس مـمتـــاز
    مهندس مـمتـــاز

    مساهماتى : 2704
    نقاط : 5699

    3ADY رد: ~ ◄◄ (( عجائب وغرائب الكواكب )) ►► ~

    مُساهمة من طرف SomeOne في الأربعاء يوليو 01, 2009 12:55 am

    مجهود رائع يبشمهندس وفعلا يستحق التثبيت 

    شكرا يبشمهندس





    [center]
    [/center]

    AlPrince
    مهندس بيشارك كويس
    مهندس بيشارك كويس

    ذكر
    مساهماتى : 236
    عمرى : 22
    نقاط : 2942

    3ADY رد: ~ ◄◄ (( عجائب وغرائب الكواكب )) ►► ~

    مُساهمة من طرف AlPrince في الأربعاء يوليو 01, 2009 1:24 am

    ألف شكر على مرورك الرائع يا بشمهندس

    المفتش كرومبو
    مهندس متميز
    مهندس متميز

    ذكر
    مساهماتى : 538
    عمرى : 24
    فـرقـتـى : النادي******* النت
    نقاط : 3484

    3ADY رد: ~ ◄◄ (( عجائب وغرائب الكواكب )) ►► ~

    مُساهمة من طرف المفتش كرومبو في الأربعاء يوليو 08, 2009 7:22 pm

    سبحان الله مشكور يا بشمهندس علي الموضوع الجميل ده و جزيت خيرا







    مع تحيات المفتش كرومبو

    shawkey
    مهندس متميز
    مهندس متميز

    ذكر
    مساهماتى : 555
    عمرى : 25
    نقاط : 4169

    3ADY رد: ~ ◄◄ (( عجائب وغرائب الكواكب )) ►► ~

    مُساهمة من طرف shawkey في الأربعاء يوليو 08, 2009 10:43 pm

    شكراااااااااااااا على المعلومات الجامدة دى يا بشمهندس

    AlPrince
    مهندس بيشارك كويس
    مهندس بيشارك كويس

    ذكر
    مساهماتى : 236
    عمرى : 22
    نقاط : 2942

    3ADY رد: ~ ◄◄ (( عجائب وغرائب الكواكب )) ►► ~

    مُساهمة من طرف AlPrince في الجمعة يوليو 10, 2009 5:37 am


    الله يخليكم يا بشمهندسين على مروركم الجميل جداً

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 5:40 pm