منتدى كليه هندسه قنا

Every Thing About The Faculty Of Engineering ,Qena


    شرح جميع اجزاء السيارة

    شاطر

    NOHA
    مهندس مـمتـــاز
    مهندس مـمتـــاز

    انثى
    مساهماتى : 1592
    عمرى : 25
    فـرقـتـى : اولى هندسة قنا
    نقاط : 4292

    3ADY شرح جميع اجزاء السيارة

    مُساهمة من طرف NOHA في الخميس أكتوبر 08, 2009 5:37 am





    في هذا الموضوع سيتم شرح ما تيسر من معلومات عامة حول السيارات بشكل عام

    بداية يجب أن نعرف تركيبة السيارة .... فمثلاً ما هي الأجزاء الرئيسية للسيارة ؟؟؟؟ وما هي وظيفة كل جزء ؟؟؟


    أهم أجزاء السيارة :

    تتكون أي سيارة من عدة أجزاء مهمة لايمكن الاستغناء عنها وهي :

    قاعدة السيارة (الشاسية)

    المحرك (الماكينة)

    صندوق التروس (الفتيس)

    عمود الدوران (الكردان)

    المحور الخلفي (الكارونة)

    المحور الأمامي

    الصورة توضح (مع العلم أنني قمت بإضافة قاعدة السيارة للرسم ... لذلك سامحوني إن لم تكن واضحة)



    وسنتناول كل جزء على حدة مع شرح وظيفته و سأحاول أن أدرج صور للموضوع قدر الإمكان

    قاعدة السيارة (الشاسية)

    وهو جزء أساسي ومهم لأي سيارة لأنه يركب عليه جميع اجزاء السيارة

    تتكون قاعدة السيارة من معدن ثقيل وقوي .... وهو عبارة عن خليط من المعادن


    وإذا ما أصاب هذه القاعدة أي خلل أو مشكلة ..... فإنها تعرض سائق السيارة إلى خطر شديد

    لذلك فإن القاعدة التي أصابها عوج أو كسر فإنها تقلل من قيمة السيارة
    مادياً ويجب عند حدوث عوج او انحناء فيه يتم معالجة فورا فمثلا في سيارات
    النقل فإن حدوث اي انحناء فيه يؤدي الي عدم استقامة لسير السيارة وهذا
    كمثال واحد فقط من الأخطار التي سوف تحدث.

    كما أن معايير الأمن و السلامة تقل في السيارة

    سؤال : أليس من الممكن لحم المعدن المكسور ؟؟؟ إذن لم الاستغناء عن سيارة مكسورة القاعدة ؟؟

    نعم يمكن لحم المعدن المكسور ...... ولكن .... لماذا تقل معايير الأمن والسلامة في سيارة ذات قاعدة ملحومة ؟؟؟

    وذلك لإختلاف في خواص المعدن ونلاحظ ان المعدن الملحوم يقل في متانتة
    بعيدا عن منطقة اللحام وذلك لفقده بعض الخواص ولذلك يتوجب عملية المعالجة
    وهذا غير متوفر

    المحرك (المكينة)


    ما الذي يفعله المحرك ؟؟؟؟؟؟؟

    بكل بساطة ..... يعمل المحرك بكل ما يحتويه من أجزاء ليعطينا في النهاية عمود يدور !!!!!!!

    وهي وظيفة أي محرك احتراق داخلي ..... سواء محرك سيارة أو مولد كهرباء (مثل مال البر)


    كما نعرف فإن معظم محركات السيارات تكون في الأمام .....

    وبعد المحرك يأتي صندوق التروس (الفتيس) يصل بينهما اسطوانة الدبرياش والديسك ويسمي كلاتش

    فصندوق التروس يأخذ حركته من المحرك عن طريق العمود المتحرك (عمود الكرنك المركب عليه الفلام وهو يركب علية الكلاتش)

    كيف يتحرك عمود الكرنك ؟؟؟؟

    حتى نعرف كيف يتحرك عمود الكرنك يجب أن نفهم الأجزاء الرئيسية للمحرك

    يتكون المحرك من جزئين رئيسيين

    رأس المحرك

    جسم المحرك



    ماهو رأس المحرك( وش السيليندر) ؟؟؟

    رأس المحرك هو ببساطة غطاء لجسم المحرك

    ويحتوي على غطاء غرف الاحتراق (السلندرات)

    وعلى صمامات دخول الوقود والهواء لغرفة الاحتراق وصمامات خروج العادم من غرفة الاحتراق

    هذه صورة عامة للمحرك .... رأس المحرك هو الجزء داخل المستطيل الأحمر



    وهذه صورة لرأس محرك مقلوب على ظهره

    الدوائر المعلمة بالأرقام هي الصمامات



    ماهو جسم المحرك ؟؟؟

    يتضح من الإسم أنه الجسم الذي يحتوي بقية أجزاء المحرك

    فهو يحتوي على غرف الاحتراق (السلندرات)

    ويحتوي أسفله على عمود الكرنك

    أما البساتن وهي الأجزاء المتحركة داخل غرفة الاحتراق .... فوظيفتها توفير الضغط ومن ثم الحركة لعمود الكرنك
    وهو العمود الذي نأخذ منه الحركة للسيارة


    هذه صورة غرف الاحتراق ....داخلها البساتن مرتبطة بعمود الكرنك



    وهذه صورة عمود الكرنك .....



    عملية الإحتراق الداخلي التي تجري في المحرك


    الشوط الأول :

    وهو شوط السحب

    حيث ينزل البستن للأسفل مخلفاً تفريغ بالضغط

    وبنفس الوقت يفتح صمام الدخول ليتم إدخال الشحنة( الهواء والوقود) وتكون 1: 15 في محركات البنزين لغرفة الاحتراق (السلندر)



    الشوط الثاني :

    وهو شوط الضغط .... حيث يرتفع البستم للأعلى ويضغط الهواء والوقود ... مع مراعاة أن الصمامات
    تكون مغلقة حتى لا يتسرب شيء ... والأهم .... حتى يتم المحافظة على معدل الضغط داخل غرفة الاحتراق



    الشوط الثالث :

    وهو الشوط الفعال ....... ليه فعال ؟؟؟
    لأن الطاقة أو الحركة تولد في هذا الشوط

    حيث تشعل شمعة الاحتراقعلي توليد شرارة في غرفة الاحتراق مع ضغط الشحنة
    تعمل علي اشتعالها فيحدث انفجار نتيجة التمدد للغاز ويدفع البستن للأسفل



    الشوط الرابع :

    وهو شوط العادم ....... حيث يرتفع البستن للأعلى طارداً الغازات الناتجة عن الاحتراق ..... ويكون صمام العادم مفتوحاً في هذا الشوط




    لاحظو في جميع الأشواط عمود الكرنك في الأسفل (باللون الأخضر)

    مالذي يحصل له ؟؟؟؟؟

    إنه يتحرك بدفع من البستن في كل شوط من الأشواط

    وإليكم الحركة كاملة للأشواط الأربعة




    صندوق التروس (الجير)


    من إسم هذا الجزء نستطيع أن نعرف مكوناته ...... هو صندوق يحتوي على مجموعة من التروس

    بهذه البساطة أستطيع أن أصفه

    هل سمعتم هذه العبارة من قبل : هذه السيارة تحتوي على أربع غيارات أو ست غيارات ؟؟؟

    مالمقصود بهذه العبارة ؟؟؟

    المقصود بعدد الغيارات هنا هو عدد التروس التي يحتويها صندوق التروس

    فهنالك تروس متخصصة بالسرعات العالية

    وهنالك تروس تمنح السيارة عزم أعلى

    ولكل منهم استخدام مختلف

    طيب ..... ماهي الأسس الميكانيكية لعمل صندوق التروس .... ولماذا أحتاج إلى تغيير السرعات من صندوق التروس؟؟؟

    يتم استخدام التروس وذلك لنقل وتخفيض السرعات وذلك للوصول للسرعة المناسبة
    ويستخدم ايضا لعكس السرعات وهناك اسس هامة في عملية التروس هو يحتاج الي
    موضوع خاص للشرح

    وهناك ايضا نوع اخر من النقل الأوتو ماتيكي سوف يتم شرحة في درس منفصل

    بعض اشكال الفتيس

    إليكم صورة التروس داخل صندوق التروس



    وهذه عدة صور لصندوق التروس بشكل عام






    ماهي هي حكاية فصل الحركة

    وما علاقة الكلتش ( الدبراياش) بكل هذا ؟؟؟؟


    الكلتش هو عبارة عن قطعة الوصل بين المحرك و صندوق التروس

    حين نفصل الحركة عن السيارة فإننا نفصل اتصال صندوق التروس عن المحرك عن طريق الكلتش



    وهذه هي صورة الكلتش

    الصورة التي ناحية اليمين هي اسطوانة الدبراياش والتي ناحية الشمال يسمي الدسك والعمود يسمي عمو الدرك والبلية الصغيرة وبلية الفصل
    حيث يتم تركيب الاسطوانة علي الحدافة وعليها الدسك ثم يركب بلية الفصل ويركب الفتيس فوقها



    وهنا تجدون موقع الكلتش في السيارة (حرف الـ B )




    عمود الدوران (الكردان)


    وظيفة هذا العمود هو نقل الحركة من صندوق التروس الي المحور الخلفي (الكرونة)

    الصورة توضح



    لاحظوا الفتيس و عمود الدوران باللون الأحمر والمحور الخلفي باللون الأزق


    الحقيقة أن هذا العمود ليس موجوداً بجميع السيارات

    فسيارات الجر الأمامي لا تحتاج إلى هذا العمود إذا كان المحرك في الأمام

    أبسطها لكم ...


    عرفنا كيف تتولد الحركة ...... عرفنا وظيفة صندوق التروس (الجير)

    الآن مالذي نفعله بهذه الحركة التي تم توليدها

    باختصار نرسلها إلى العجلة (التاير) التي تدفع أو تسحب السيارة

    إذا كان الدفع خلفي للسيارة ...... والمحرك في الأمام (كحال معظم السيارت)

    فإن الحركة تحتاج إلى أن تصل للخلف

    لذلك فإن عمود الدوران يقوم بتوصيل هذه الحركة للخلف

    أما إذا كانت السيارة سحب أمامي ..... يعني الحركة تأتي من العجلات الأمامية

    فهي لا تحتاج إلى عمود دوران


    إليكم التوضيح بالصور

    سيارة ذات دفع خلفي

    عمود الدوران هنا باللون الأزرق
    driveshaft



    سيارة ذات سحب أمامي


    لاحظوا عدم وجود عمود للدوران



    هل تستطيعون أن تميزوا بقية الأجزاء الموضحة بالصورة ؟؟؟؟



    .................................................. .

    قيسوا على ذلك أمثلة متعددة

    لو كان محرك السيارة في الخلف ..... والسيارة ذات دفع خلفي ..... هل تحتاج إلى عمود دوران ؟؟

    طبعاً لا

    في هذه الحالة ستحتاج إلى عمود دوران لو كانت ذات سحب أمامي وانما تحتاح
    الي مايسمي coupling وسمي نفس الإسم بالعربي كبلينج المحور الخلفي (
    الكرونة)

    ما هي وظيفته ....... كيف يكون شكله ..... وأين يكون مكانه في السيارة ؟؟؟؟


    وظيفة هذا الجزء هامة جداً في السيارة


    هو نقل الحركة من عمود الكردان الي العجلات وذلك عن طريق مجموعة ال sprial gear التي تتكون من ترس البنيون والتاج .



    وبعدين مجموعة التروس الفرقية التي تتكون من ترسين شمسين وترسين قمرين
    ووظيفتهم هي نقل تقليل سرعة العجلة الداخلة عن العجلة الخرجة في الملفات
    كما هو موضح بالصورة



    وهذه صورة لصندوق التروس الخلفي وقد تم قص جزء من غلافه حتى تستطيعون أن تروا مكوناته من الداخل



    وهذه صورته في الحالة الطبيعية



    طبعاً الكرونةهو الجزء باللون الأسود وعمود الكردان هو الجزء باللون البرتقالي


    الآن ....


    هل تستطيعون أن تحددوا مكانه ؟؟؟؟


    غالباً يكون بالخلف ...... في حالة السيارات ذات الدفع الخلفي


    أما إذا كان في سيارات الجرالأمامي .... فيكون مخختلف حيث يكون الكرونة
    ملتحقة بصندوق التروس مباشرة وبعدين يتم توصيل الحركة للعجلات عن طريق
    كوبلين كما ذكرنا سابقا
    طبعاً الكرونةهو الجزء باللون الأسود وعمود الكردان هو الجزء باللون البرتقالي


    الآن ....


    هل تستطيعون أن تحددوا مكانه ؟؟؟؟


    غالباً يكون بالخلف ...... في حالة السيارات ذات الدفع الخلفي


    أما إذا كان في سيارات الجرالأمامي .... فيكون مخختلف حيث يكون الكرونة
    ملتحقة بصندوق التروس مباشرة وبعدين يتم توصيل الحركة للعجلات عن طريق
    كوبلين كما ذكرنا سابقا
    طبعاً الكرونةهو الجزء باللون الأسود وعمود الكردان هو الجزء باللون البرتقالي


    الآن ....


    هل تستطيعون أن تحددوا مكانه ؟؟؟؟


    غالباً يكون بالخلف ...... في حالة السيارات ذات الدفع الخلفي


    أما إذا كان في سيارات الجرالأمامي .... فيكون مخختلف حيث يكون الكرونة
    ملتحقة بصندوق التروس مباشرة وبعدين يتم توصيل الحركة للعجلات عن طريق
    كوبلين كما ذكرنا سابقا

    الموضوع منقول للإفاة





    عدل سابقا من قبل Noha في الخميس أكتوبر 08, 2009 1:09 pm عدل 3 مرات

    SomeOne
    مهندس مـمتـــاز
    مهندس مـمتـــاز

    مساهماتى : 2704
    نقاط : 5702

    3ADY رد: شرح جميع اجزاء السيارة

    مُساهمة من طرف SomeOne في الخميس أكتوبر 08, 2009 12:48 pm

    كلام ممتاز يا باشا


    تسلمى والله يا متميزه بس ليه مقريتش الموضوع اللى فى اعلانات الاداره عشان يبقى الموضوع فيه الحاجات اللى قولنا عليها ؟

    ومع ذلك الف شكر لمجهودك







    [center]
    [/center]

    NOHA
    مهندس مـمتـــاز
    مهندس مـمتـــاز

    انثى
    مساهماتى : 1592
    عمرى : 25
    فـرقـتـى : اولى هندسة قنا
    نقاط : 4292

    3ADY رد: شرح جميع اجزاء السيارة

    مُساهمة من طرف NOHA في الخميس أكتوبر 08, 2009 12:59 pm

    قريته و هنفذه ان شاء الله
    ميرسى لمرورك

    el sadek
    مهندس بيشارك كويس
    مهندس بيشارك كويس

    ذكر
    مساهماتى : 332
    عمرى : 25
    نقاط : 3104

    3ADY رد: شرح جميع اجزاء السيارة

    مُساهمة من طرف el sadek في الخميس أكتوبر 08, 2009 9:13 pm


    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    والله ياباشمهندسة احنا مش عارفين نشكرك ازاى

    حتى وحضرتك قسم كهربا بتساعدينا خالص فى القسم بتاعنا

    الف الف شكر يا باشمهندسة

    NOHA
    مهندس مـمتـــاز
    مهندس مـمتـــاز

    انثى
    مساهماتى : 1592
    عمرى : 25
    فـرقـتـى : اولى هندسة قنا
    نقاط : 4292

    3ADY رد: شرح جميع اجزاء السيارة

    مُساهمة من طرف NOHA في الخميس أكتوبر 08, 2009 9:44 pm

    العفو يبشمهندس
    اى خدمة
    اصلى قسمكم اكتر قسم متوفراله مواضيع


    zamlkawy
    نائب المدير العام
    نائب  المدير العام

    ذكر
    مساهماتى : 1738
    عمرى : 28
    فـرقـتـى : تانية سيارات
    نقاط : 3747

    3ADY رد: شرح جميع اجزاء السيارة

    مُساهمة من طرف zamlkawy في الجمعة أكتوبر 09, 2009 11:05 am

    الواحد مش عارف يقولك اية يا بشمهندسة
    الشكر قليل عليكي

    NOHA
    مهندس مـمتـــاز
    مهندس مـمتـــاز

    انثى
    مساهماتى : 1592
    عمرى : 25
    فـرقـتـى : اولى هندسة قنا
    نقاط : 4292

    3ADY رد: شرح جميع اجزاء السيارة

    مُساهمة من طرف NOHA في الجمعة أكتوبر 09, 2009 12:46 pm

    ميرسى جدا يبشمهندس
    نورت الموضوع

    briry
    مهندس جديد
    مهندس جديد

    ذكر
    مساهماتى : 4
    عمرى : 24
    نقاط : 2879

    3ADY رد: شرح جميع اجزاء السيارة

    مُساهمة من طرف briry في الأربعاء أكتوبر 14, 2009 8:47 pm

    [size=24]لا نستطيع الا ان نقول بارك الله فيكى
    لان شكرى على الموضوع اقل من انه يقدر مجهودك
    ربنا يكرمك بمواضيع كمان وكمان عن سيارات[
    والله ولى التوفيق/size]

    MR 0 Zer0
    مهندس بيشارك كويس
    مهندس بيشارك كويس

    ذكر
    مساهماتى : 203
    عمرى : 24
    فـرقـتـى : اولى سيارات
    نقاط : 2687

    3ADY رد: شرح جميع اجزاء السيارة

    مُساهمة من طرف MR 0 Zer0 في الجمعة أكتوبر 01, 2010 3:32 pm

    موضوع جميل حتى لو كان منقول \ومشرفانا كمان علطول\وكمان ف حقك انا لازم اقول\مجهود رائع جدا

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 2:55 am