منتدى كليه هندسه قنا

اصل الاساطير Signat13

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى كليه هندسه قنا

اصل الاساطير Signat13

منتدى كليه هندسه قنا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Every Thing About The Faculty Of Engineering ,Qena


4 مشترك

    اصل الاساطير

    avatar
    zamlkawy
    نائب المدير العام
    نائب  المدير العام


    ذكر
    مساهماتى : 1738
    عمرى : 36
    فـرقـتـى : تانية سيارات
    نقاط : 6460

    اصل الاساطير Empty اصل الاساطير

    مُساهمة من طرف zamlkawy الأربعاء أغسطس 19, 2009 11:01 am

    لم تنشأ الأسطورة والطقوس الجنائزية وعمليات السحر والزراعة - فيما يبدو - عن حاجة الرجل البدائي إلى تفسير الظواهر الطبيعية تفسيرا قائما على العقل ، ولكن نشأت الأسطورة استجابة لعواطف الجماعة القاهرة ..



    ماذا نعني بالأسطورة ؟!..

    هل هي الحكاية أم القصة التي يرويها الأجداد ؟!..

    أم إنها تاريخ فعلي أنتقل إلينا مرويا ، ولكن من كثرة النقل دخلت فيه الخرافات ؟!..

    لا تقف معاجم اللغة العربية كثيرا أمام كلمة الأساطير .. بل يرى الدكتور أحمد كمال زكي صاحب كتاب الأساطير أن معاجمنا اللغوية تقف عاجزة عن إعطاء المدلولات الحقيقية لكلمة الأسطورة .. فالأساطير في هذه المعاجم هي الأحاديث التي لا نظام لها .. وهى الأباطيل والأحاديث العجيبة .. وأيضا سطر تسطيرا ألف وأتى بالأساطير .. والأسطورة هي .. الحديث الذي لا أصل له ..

    وقد استعمل القرآن الكريم لفظة الأساطير فيما لا أصل له من الأحاديث .. قال تعالى " وإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُوْا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَذَا إِنْ هَذَا إِلا أَسَاطِيْرُ الأَولِيْن" ..

    ( سورة الأنفال: 30 ) ..

    وقال جل شأنه " وَقَالُوْا أَسَاطِيْرُ الأَولِيْنَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَة وَأَصِيْلا "

    ( سورة الفرقان: 5 ) ..

    و العلم الموجود حاليا والمختص بدراسة الأساطير هو علم الميثولوجيا Mythology ، وكلمة ميثولوجيا كما يقول د. إبراهيم سكر صاحب كتاب الأساطير الإغريقية تستخدم للتعبير عن ثمرة إنتاج معين لخيال شعب من الشعوب في شكل حكايات وروايات يتناقلونها جيلا بعد جيل .. وكان الإغريق يسمون هذه الروايات والحكايات " ميثوي Mythoi " ومعناها ألفاظ وكلمات ..

    ورغم من كلمة ميثولوجيا لا تعني أصلا من ناحية الاشتقاق أكثر من قص الحكايات ، إلا أنها تستعمل الآن لتدل على الدراسة المنظمة للروايات التقليدية لأي شعب من الشعوب أو لكل الشعوب ، بقصد معرفة الطريقة التي تمت بها حتى أصبحت رواية تُروى ، وإلى أي مدى كان الاعتقاد بها ، وكذلك بقصد حل المشاكل الأخرى المتعلقة بها مثل علاقتها بالدين ، وأصولها ، وعلاقتها بروايات أخرى لشعوب أخرى ، وغير ذلك ..

    عند محاولة العلماء تفسير نشأة الأساطير وبدايتها وأسبابها ، نجدهم لا يتفقون على أسباب محددة .. فجيمس فريزر وإدوارد تيلور مثلا يَريان أن كلمة الأسطورة ترتبط ببداية الإنسانية ، حيث كان البشر يمارسون السحر ويؤدون طقوسهم الدينية التي كانت سعيا فكريا لتفسير ظواهر الطبيعة .. ولكن هربرت ريد يؤكد أن فريزر وتلاميذه يخطئون في زعمهم أن الأساطير كانت محاولة لتفسير الكون .. ويؤيده ليفي برول قائلا :

    " لم تنشأ الأساطير والطقوس الجنائزية وعمليات السحر ـ فيما يبدو ـ عن حاجة الرجل البدائي إلى تفسير الظواهر الطبيعية تفسيرا قائما على العقل ، لكن نشأت استجابة لعواطف الجماعة القاهرة " ..

    ويرى لويس هورتيك أن الأسطورة التي هي الفترة الدينية للجيولوجيا وعلم الحيوان نشأت على أطلال كانت يوما قصورا أو مدنا عامرة .. في حين ترى جين هاريسون أن الأسطورة هي التفكير الحالم لشعب من الشعوب تماما مثلما يعتبر الحلم أسطورة الفرد ..

    وفي محاولة للوصول إلى أرضية علمية مشتركة في تفسير أصل الأسطورة يقرر توماس بوليفينشي في كتابه ميثولوجية اليونان وروما وجود 4 نظريات في أصل الأسطورة .. وهذه النظريات هي :

    1 - النظرية الدينية :

    التي ترى أن حكايات الأساطير مأخوذة كلها من الكتب المقدسة مع الاعتراف بأنها غُيِرت أو حُرِفت ، ومن ثَم كان هرقل اسما آخر لشمشون ، والمارد ديوكاليون ابن بروميثيوم الذي أنقذه زيوس مع زوجته من الغرق فوق أحد الجبال هو نوح ، وهكذا ..

    2 - النظرية التاريخية :

    التي تذهب إلى أن أعلام الأساطير عاشوا فعلا وحققوا سلسلة من الأعمال العظيمة ، ومع مرور الزمن أضاف إليهم خيال الشعراء ما وضعهم في ذلك الإطار الغرائبي الذي يتحركون خلاله في جو الأسطورة ..

    3 - النظرية الرمزية :

    وهي تقوم على أن كل الأساطير بكل أنواعها ليست سوى مجازات فُهمت على غير وجهها الصحيح أو فُهمت حرفيا ، من ذلك ما يقال عن أن ساتورن – إله الزمن – يلتهم أولاده ، أي أن الزمن يأكل كل ما يوجد فيه ..

    4 - النظرية الطبيعية :

    وبمقتضاها يتم تخيل عناصر الكون من ماء وهواء ونار في هيئة أشخاص أو كائنات حية ، أو أنها تختفي وراء مخلوقات خاصة .. وعلى هذا النحو وجد لكل ظاهرة طبيعية - ابتداء من الشمس والقمر والبحر وحتى أصغر مجرى مائي - كائن روحي يتمثل فيه وتنبني عليه أسطورة أو أساطير ..

    وعلى هذا الأساس قام العلماء بتقسيم الأساطير إلى ثلاثة أنواع ، هي :

    - الخرافة البحتة Myth proper :

    وهي محاولة خيالية سابقة على العلم لتفسير بعض الظواهر الطبيعية الحقيقية أو المزعومة والتي تثير فضول مبتكر الخرافة .. أو بمعنى أدق هي محاولة الوصول إلى شعور بالرضا والاقتناع في أمر مقلق محير يتعلق بتلك الظواهر ، وخرافات هذا النوع غالبا ما تخاطب العواطف لا العقل ..

    فالخرافة البحتة هي ثمار إنتاج التخيل الساذج في البحث عن الحقائق التي تعرف بالخبرة ، والتي يكشف لنا عنها فيما بعد كل من الفن والعلم .. وقد أطلق على هذا النوع من الروايات اسم Etiological أي ما يهتم بالبحث عن علة وجود الأشياء من حركة ظاهرة للأجرام السماوية ، إلى شكل تل ، أو أصل عادة محلية ، وفى هذه الحالة الأخيرة غالبا ما تخبرنا الروايات بما يوحي بأنه تاريخ أو ما يشبه التاريخ ..

    - Saga :

    وهى كلمة إسكندناوية الأصل وتعني قصة أو رواية .. وعادة ما تذكر الآن للتعبير عن تلك الروايات التي تعالج أحداثا تاريخية أو شبه تاريخية .. وغالبا ما تتناول في خطوطها العريضة أمورا تتعلق بالبشر ومعاركهم ومغامراتهم .. لكنها تغفل الكثير من التفاصيل التاريخية وتركز على الأبطال وقدراتهم الخاصة وتدخل الآلهة في الأحداث معهم أو ضدهم ..

    - القصص الشعبية Merchen :

    وهذا النوع يهدف أولا وأخيرا إلى التسلية والإمتاع ، ولا يعمل حسابا لأي شيء آخر ، فلا تسجيل لأحداث تاريخية أو شبه تاريخية ، ولا محاولة لتعليل ظاهرة طبيعية ، ولا ملاحظة لأفكار المستمعين وعقولهم فيما يتعلق بأمر الضرورة والاحتمال .. بل هو في مجموعه عبارة عن قصص شعبية بسيطة أنتجها الخيال في دور الطفولة المبكرة للشعوب وتناقلتها الأجيال ..

    وأبرز ما يميز هذه القصص هو تشابه كثير من أحداثها عند الشعوب المختلفة .. هذا التنوع في النظر إلى الأساطير من حيث أصلها أو نوعها أو الوطن المنتمية إليه أو غرضها أو بنائها أو غير ذلك ؛ لا يبرره إلا الغموض الذي يحيط بهذا الموضوع ، والذي يبدو من المستحيل أن يصل فيه أحد إلى الكلمة النهائية ..
    jiraya_sama
    jiraya_sama
    مهندس مـمتـــاز
    مهندس مـمتـــاز


    ذكر
    مساهماتى : 1640
    عمرى : 35
    فـرقـتـى : سانين
    نقاط : 6761

    اصل الاساطير Empty رد: اصل الاساطير

    مُساهمة من طرف jiraya_sama الأربعاء أغسطس 19, 2009 5:11 pm

    بحب مواصيعك مش عارف ليه
    لانها بجد افاده للكل
    تسلم ايدك
    avatar
    zamlkawy
    نائب المدير العام
    نائب  المدير العام


    ذكر
    مساهماتى : 1738
    عمرى : 36
    فـرقـتـى : تانية سيارات
    نقاط : 6460

    اصل الاساطير Empty رد: اصل الاساطير

    مُساهمة من طرف zamlkawy الخميس أغسطس 20, 2009 3:52 pm

    انت اللي مرورك علي مواضيعي بيشرفني
    RooT_MaxMos
    RooT_MaxMos
    مهندس مـمتـــاز
    مهندس مـمتـــاز


    ذكر
    مساهماتى : 1380
    عمرى : 34
    فـرقـتـى : الفرقة أولى مدني
    نقاط : 6763

    اصل الاساطير Empty رد: اصل الاساطير

    مُساهمة من طرف RooT_MaxMos الخميس أغسطس 20, 2009 5:36 pm


    موضوع اكثر من رائع

    شكراا يابشمهندس زملكاوي
    avatar
    zamlkawy
    نائب المدير العام
    نائب  المدير العام


    ذكر
    مساهماتى : 1738
    عمرى : 36
    فـرقـتـى : تانية سيارات
    نقاط : 6460

    اصل الاساطير Empty رد: اصل الاساطير

    مُساهمة من طرف zamlkawy الخميس أغسطس 20, 2009 9:55 pm

    مشكور يا بشمهندس ماكس موس
    علي مرورك
    Just A GirL
    Just A GirL
    مهندس بيشارك كويس
    مهندس بيشارك كويس


    انثى
    مساهماتى : 395
    عمرى : 33
    فـرقـتـى : اولى كهربا
    نقاط : 5522

    اصل الاساطير Empty رد: اصل الاساطير

    مُساهمة من طرف Just A GirL الجمعة أغسطس 21, 2009 10:29 am

    موضوع رائع بجد و شكرا على المعلومات الهايلة دي
    avatar
    zamlkawy
    نائب المدير العام
    نائب  المدير العام


    ذكر
    مساهماتى : 1738
    عمرى : 36
    فـرقـتـى : تانية سيارات
    نقاط : 6460

    اصل الاساطير Empty رد: اصل الاساطير

    مُساهمة من طرف zamlkawy الإثنين سبتمبر 21, 2009 3:59 pm

    شكرا علي مرورك يا بشمهندسة

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11, 2024 11:22 pm