منتدى كليه هندسه قنا

Every Thing About The Faculty Of Engineering ,Qena


    الدركسيون مرة يمين ومرة شمال ليه؟؟؟

    شاطر

    MR 0 Zer0
    مهندس بيشارك كويس
    مهندس بيشارك كويس

    ذكر
    مساهماتى : 203
    عمرى : 24
    فـرقـتـى : اولى سيارات
    نقاط : 2684

    3ADY الدركسيون مرة يمين ومرة شمال ليه؟؟؟

    مُساهمة من طرف MR 0 Zer0 في الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 9:41 pm



    لماذا تقاد السياره في كثير من الدول من الجههاليمنى


    راهل سبق وسألت نفسك لماذا تقادالسيارات في بعض الدول في الجهة اليمنى من الطريق حيث عجلة القيادة "الدركسيون" على اليسار
    (مثل ماهوموجود فيدولنا العربية) ولماذا البعض
    الاخرعلى اليسار حيث عجلة القيادة فيالجهة اليمنى مثل بريطانيا؟؟
    تمثلالقيادة في الجهة اليسرى (مرة اخرى حيث المقود علىاليمين) ربع دول العالم تقريبا,
    اغلبهامن دول الكومونويلث (المستعمرات البريطانية سابقا) لكنلماذا لم يتفق العالم على ان تقاد
    السيارةمن جهة واحدة فقط؟؟

    ماالأصل؟ ان تكون القيادة على اليمين ام على اليسار؟؟
    الأصلهو ان تكون على اليمين مثل القيادة في بريطانيا, ولكنماهو السبب؟؟
    السبب الحقيقي يعود الى ماقبل فترة اختراع السيارة اصلا, حيث كان اغلب الناس يمشون
    بالجهةاليسرى من الشارع, خصوصا في المجتمعات الاقطاعية العنيفة والتيتكثر بها نسبة
    الجرائم , لأن اغلب النسب يستخدمون يدهم اليمنى وليسو عسر (الاعسر الذي يستخدم يده
    اليسرىفي قضاء حاجاته مثل الكتابة والامساك بالسلاح ووو)
    وكماذكرنا لأن اغلب الناس هم من من يستخدمون يدهم اليمنى, كان ضروري المشيعلى الجهة
    اليسرىمن الشارع لكي تمسك سلاحك او سيفك بيدك اليمنى ولكييكون خصمك قادم من الجهة
    المقابلة, بالتالي تكون المنازلة بالسلاح اسرع والاستعداد على اتمه, يعنيتخيل لو تمشي على
    اليمينوتحمل سيفك باليمين وقابلت عدومن الجهة الاخرى, ستكون اليدين بعيدة عن بعضهما.

    سبب اخرلجعل الدركسيون على اليمين
    , هو ان الفارس عندما يريدان يمتطي الخيل, فانه يفعل ذلك
    من جهةاليسار (اعتقد اغلبكم لاحظ هذا في الافلام) , والسبب هو ان السيف يكونعلى الجهة اليسرى
    منالخصر, بالتالي من الصعب جدا امتطاء الحصان من جهةاليمين,بالتالي فان عملية الترجل من
    الحصانيجب ايضا ان تكون من الجهة اليسرى, وذلك لكي يعمل الحصان كحاجز بينالفارس
    والطريقلأنه احيانا يريد الفارس النزولبشكل سريع اثناء مشي الحصان, نزوله على الجانب
    الايمنسيشكل خطورة عليه.

    فياواخر القرن الثامن عشر(1700-1799) كان قائدو عربات الشحن الزراعية في فرنسا
    والولاياتالمتحدة الأمريكية يقومون بقيادة عربات تجرها الخيول, ولم يكن هناك مقعدللسائق
    علىالعربة نفسها, بل كان السائق يركباحد اخر حصان على الجهة اليسرى من العربة لكي
    يستخدميده اليمنى في ضرب الخيول لكي تزيد من سرعتها (مرة اخرى اغلب الناستستخدم
    يدها اليمنى), وبما ان الجميع يركب على اليسار, اصبح من الضروري ان يلتزمبالجهة اليمنى
    منالطريق لكي يستطيع رؤية العربات المقبلة ولكي لاتحجبها الخيول.

    بالاضافةالى ماسبق, كانت الثورةالفرنسية من اهم اسباب القيادة على اليمين, والسبب
    هو انالارستقراطيين كانو يسيرون على الجانب الأيسر من الطريق بالتالي يجبرونالطبقة
    الكادحة بالسير على اليمين للترفع عنهم, لكن الثورة اجبرتهم على مساندة الطبقةالكادحة(الفلاحين)
    وبالتاليالسير معهم وانتفاء السير على الجهة اليسرى منالطريق.

    وبعدذلك بـ5 سنوات اصدر قانون المرور الفرنسي في باريس حيث نظم السير واعتمد
    الجهةاليمنى رسميا.

    بعد ذلكبفترة, حينما قام نابليون باحتلال الدول الاوربية (هولندابلجيكا – ألمانيا –بولندا,
    سويسرا– اجزاء من اسبانيا والبرتغال) , كان يفرض عليهم النظامالفرنسي حيث الالتزام
    بالجهة اليمنى من الطريق, الدولة التي قاومت نابليون هي بريطانيا, بالتاليتمسكت بالجهة
    اليسرىمن الطريق.

    بعدفتوحات نابليون اصبحت القيادة على اليمين سمة عالمية, ونظرا للحساسية التاريخية
    بينالانجليز والفرنسيين, قاومت بريطانيا العظمى هذهالاتجاه واصدرت قانونا رسميا في عام 1835
    يلزمفيه القيادة بالجهة اليسرى, بالتالي ايضا طبقت هذا القانون على جميعمستعمراتها.

    اليابان
    علىالرغم من ان اليابان لم تكن مستعمرةبريطانية, فان القيادة فيها كانت ولا زالت على اليسار
    , السبب هو يعود الى القرنالتاسع عشر حينما كانت اليابان بحاجة الى بناءشبكة سكة حديد
    , ونظرا لافتقاد اليابانيين الخبرة في هذا المجال, اضطر اليابانيون الىالاستعانة بالبريطانيين ببناء
    الشبكةالحديدية, وقام البريطانيون بجعل هذه الشبكة من الجهةاليسرى من الطريق, حيث القطار
    المقابليكون قادم من اليمين, استمرت هذه الحالة لمدة 50 سنة قبل ان يصدر قانون رسميبالقيادة
    علىاليسار في عام 1924 تحديدا.

    اندونيسياعندما وصل الهولنديون الىاندويسيا لاستعمارها في عام 1596 , قامو بفرضقانونهم وعادتهم بان
    تكونالقيادة بالجهة اليسرى من الطريق(قبل استعمار نابليون لهولندا عندما اجبرهم بالقيادة
    علىاليمين), وبقيت اندونيسيا على هذه الحالة حتى يومنا, بينما غيرالهولنديون اتجاه السير
    مناليسار الى اليمين.


    الولاياتالمتحدة الأمريكية وكندا
    قامالانجليز اثناء استعمارهم للولايات المتحدة بفرضعاداتهم في القيادة على اليسار, لكن ما ان
    تحررتالولايات المتحدة من الاستعمار الانجليزي, كان الامريكيون يريدون قطعجميع صلاتهم
    بالماضيوكل ما فرضه الانجليز, كما كانللمهاجرين من بقية الدول الاوربية الاثر في تغيير
    نظامالقيادة من الجهة اليمنى الى اليسار, واصدرت قوانين رسمية في بنسلفينيا(1793 (
    ونيويورك(1804) ونيوجرسي (1813 ) بجعل القيادة على اليمين .

    علىالرغم من التطورات التي حدثت في الولايات المتحدة, كانتبعض المقاطعات الكندية تعتمد
    النظام الانجليزي بالقيادة على اليسار (بريتش كولومبيا- نيوفاوندلاند) حتىبعد الحرب العالمية
    الثانيةبقليل, حتى اصدرت الحكومة الفدرالية نظام بتوحيد نظام القيادة وجعلهعلى اليمين
    ليتوافقمع الولايات المتحدة وباقي المقاطعات الكندية.

    باقياوروبا:

    فيبداية القرن العشرين, اصدرت اغلب الدول الاوربية مثل اسبانيا والبرتغال وايطاليا قوانين
    رسميةبجعل القيادة على الجهة اليمنى من الطرق, وذلك لكي تتماشىمع باقي الدول المجاورة

    اسيا: الصين وكوريا:مع نهاية الحرب العالمية الثانية وبروز الولاياتالمتحدة الأمريكية كقوة عظمى عالمية بالاضافة
    الىروسيا, كانت هاتين الدولتين تعتمدان القيادة على الجهة اليمنى, اصبح النفوذالأمريكي يفرض
    علىالدول الاسيوية بالقيادة علىاليمين, وفي ذلك الوقت حيث كانت السيارات الأمريكية تستحوذ
    علىاكبر نصيب في السوق العالمي, كانت السيارات الامريكية مصممة للقيادةعلى الجهة اليمنى
    بالطريقوذلك بجعل المقود على اليسار منالسيارة, اجبر هذا الصين وكوريا على اعتماد النظام
    الأمريكي(المشتق من فرنسا اساسا.

    باكستان
    كانتباكستان تعتمد النظام الانجليزيبالقيادة على الجهة اليسرى من الطريق, وفي فترة الستينيات
    منالقرن العشرين قررت باكستان تغيير نظامها الى النظام العالمي الجديد وهو القيادة على اليمين
    لكنهاتراجعت عن قرارها لسبب غير متوقع,وهو ان قوافل الجمال كانت تسير في الليل في الطرق
    للاستفادةمن نوم سائقي السيارات, وتغيير هذا النظام يعني ان الجمال ستعاكسالسير ومن الصعب
    تعليمهاعلى النظام الجديد, بالتالياستمرت باكستان بالقيادة على اليسار.

    بريطانياالعظمى

    فيالستينيات وجدت بريطانيا نفسها منعزلة بنظام القيادة فيها, تعالت الاصوات بتغيير النظام
    الىالقيادة على اليمين, لكن الاصوات المحافظة رفضت هذا التغييربحجة المحافظة على عاداتهم
    وتقاليدهمبالاضافة الى التكلفة الباهظة للتغيير , الان لاتوجد الا 4 دول اوربيةفقط تعتمد القيادة
    علىاليسار,(أي السير على الجهة اليساريه من الطريق) وهي : بريطانيا – ايرلندا– قبرص – مالطا.

    احصائات:

    الدولالتي تقود على اليسار (النظام البريطانياخترت الدول المشهورةفقط
    بناءعلى عدد السكان:

    1- الهند
    2- اندونيسيا
    3- باكستان
    4- اليابان
    5- بنغلاديش
    6- تايلند
    7- بريطانيا
    8- تنزانيا
    9- استراليا
    10- ماليزيا
    11- نيوزيلاندا
    الدولالتي تعتمد نظام القيادة فيالجهة اليمنى, اغلب دول العالم, واهمها:
    الصين –الولايات المتحدة- روسيا – فرنسا – المانياالبرازيل – جميع الدولالعربية

    تمثلالدول التي تعتمد النظام الايمن ما يقرب من 65% من دول العالم
    بينماالدول التي تعتمد النظام الأيسر تمثل الـ35% الباقي (بناء على عددالسكان(

    الان,لماذا عجلة القيادة في الجانب الايسر من السيارة في الدول التي تعتمد النظام الايمن, والعكس؟؟

    نرجعالى عام 1908 حيث تجيبنا شركة فورد عن هذا السؤال :

    يقولدليل شركة فورد:
    ان جعلعجلة القيادة على اليمين بينما تاخذ الجانب الايمن منالطريق سيسبب مشكلة خصوصا
    عندالرغبة في دخول الطريق بشكلموازي, حيث لم يكن في ذلك الوقت وجود للمرايا الجانبية
    وهذايعني انه على السائق النزول من السيارة والدوران حولها لمعرفة حالة الطريقوهل هناك
    سيارةقادمة, بينما لو جعل المقود على الجهة اليسرى فان السائقماعليه سوى النظر من النافذة
    لمعرفةهل هناك سيارة قادمة من الخلف ام لا.

    كما انهناك سبب رئيسي اخر لا يقلاهمية عن الاول, وهو عند الرغبة في تجاوز سيارة
    امامك وجود السائق على الجهة
    اليسرىيسهل عليه رؤية المركبة القادمة من الاتجاه الا خر وذلك بالخروج مسافةبسيطة نحو
    اليسار, بينما لو كانت عجلة القيادة على اليمين فانه عليك ان تخرج من مساركبشكل كامل
    لرؤيةالسيارات القادمة , وهذا خطير جدا.

    المعاييرالدولية في صناعة السيارات
    نظرالوجود نوعين من السيارات, ذات المقود الايمن وذات المقودالأيسر, اصبح وجود معايير
    دوليةلبعض القطع الداخلية في السيارةامر ضروري, مثل اماكن دواسة البنزين والمكابح والكلتش
    وايضامكان اشارة الانعطاف, بالنسبة لدواسة البنزين والمكابح والكلتش يجب انتكون من اليمين
    الىاليسار بالترتيب, بغض النظر عنالسيارة هل هي ذات مقود ايمن ام ايسر

    امابالنسبة لاشارة الانعطاف فهي علىاليسار في السيارات ذات المقود الايسر وعلى اليمين
    فيالسيارات على المقود الايمن (يعني تدق اشارة بيدك اليمين وليس اليسار كما هوموجود عندنا(
    الموضوع منقوووول


    اذكرووووووووا الله

    the light
    مشرفه قسم على المصطبه والبيت بيتك
    مشرفه قسم على المصطبه والبيت بيتك

    انثى
    مساهماتى : 706
    عمرى : 24
    فـرقـتـى : الاولى
    نقاط : 2710
    المسابقه الرمضانيه : المركز الاول

    3ADY رد: الدركسيون مرة يمين ومرة شمال ليه؟؟؟

    مُساهمة من طرف the light في الخميس أكتوبر 07, 2010 3:48 pm

    موضوع رائع
    تسلم يا بشمهندس

    MR 0 Zer0
    مهندس بيشارك كويس
    مهندس بيشارك كويس

    ذكر
    مساهماتى : 203
    عمرى : 24
    فـرقـتـى : اولى سيارات
    نقاط : 2684

    3ADY رد: الدركسيون مرة يمين ومرة شمال ليه؟؟؟

    مُساهمة من طرف MR 0 Zer0 في الخميس أكتوبر 07, 2010 6:20 pm

    الف شكر يابشمهندس

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 12:17 am