الكرسي
ويختلف على حسب نوع العنصر الإنشائي الموضوع به
وهو عباره عن حامل مصنوع من أسايخ التسليح ويستخدم في رفع الحديد العلوي في العناصر الإنشائية المختلفة
برندات
وهذا اسم يطلق على حديد الإنكماش الذي يوضع في العناصر الإنشائية عندما يزيد عمقها عن 60 او 70 سم تقريبا
برانيط
وهي عباره عن الحديد الإضافي العلوي في السقف ويكون فوق الأعمدة في الأسقف اللاكمرية وفوق الكمرات في الأسقف الكمرية
فواتير
وهي عباره عن حديد التسليح الذي يوضع حول الفتحات مثل فتحات المناور في السقف اللاكمري
وقد يستخدم هذا الإسم بين العمال على حديد التسليح الذي يوضع كحديد اضافي سفلي في منتصف الباكية عندما يزيد البحر
تنجيط الحديد
وهو مصطلح يطلق على تحديد المسافات بين أسياخ الحديد في المتر الواحد
تأكيس المحاور
وهو مصطلح يطلق على توقيع الريجة (الخنزيرة)
الشوكه
وهي عباره عن حديد التسليح العلوي الذي يوضع في الكوابيل (الخوارج)
وقد توضع بشكل أساسي (حديد علوي رئيسي) وقد توضع كحديد إضافي ولها شكل خاص وإسلوب معين في التسليح
وتمتد داخل الباكية المجاورة مرة ونصف طول الكابولي
المرمات
يقصد بها الترميم بأنواعه لكن فى أجزاء صغيرة مثل مرمات المحارة (المساح)
يعنى فى بعض أجزاء الحوائط والأسقف ومرمات المبانى يعنى تكملة لجزء مبانى
غير مبنى وهكذا -----
مدماك:صف من الطوب
شناوي :هو طول القالب 25 او 20سم في الطوب الأحمر المستخدم غالبا في أعمال البناء
أدى : هو عرض القالب ويكون 12سم في الطوب نفسه
عراميس : وهي الفواصل الأسمنتيه بين الطوب المبني وتكون في حدود من 0.5 ل 1.0 سم
تكحيل الحائط : سد الفتحات البينيه بين القوالب وذلك في الجهة الأخرى (لجهة المقابلة للتي يقف عليها البنا)
وهناك طرق للبناء
منها الطريقة التقليدية وهي الطريقة العادية
وهناك الطريقة الإنجليزيه
لحام مرقد : هى كميه المونه التى توضع اسفل القالب
فتحه الشباك او البروز اللى اعلى الشبابيك او الفتحات عامه اسمه ميسقاله
الترويسه : هى اول واخر طوبه فى المدماك وهما اول ما يبنى فى المدماك الواحد ثم يشد الخيط البناوى بينهما
وذلك لرص وتكمله باقى المدماك
انواع البناء كثيره جدا جدا
اشهرهم الانجليزى اللى اخونا ابن الليث قال عليها التقليديه واحيانا تسمى طريق المصرى القديم
وهناك ايضا طريقه الفلمنكى وهناك رباط الحديقه الفلمنكى ورباط الحديق الانجليزى وهناك الرباط الالمانى وايضا هناك الشناوى المستمر
ألزمت الحديد : وهى ان يكون حديد العمدان موضوع في زاوية الكانة تماما
كانة شلش : كاننة نوضع في الكمر لتوزيع الحديد الساقة على مسافات متساوية
كانة عيون : وهى أول كانة في العمود وهى تأخذ شكل العيون للفها على حديد العمود سيخ سيخ
كانة حبة :وهى كانة لمسك سيخين فقط
الجنش
عبارة عن الخطاف الذي به بدايه السيخ ونهايته وطوله يساوي عشر مرات قطر السيخ المستخدم وفائدته زيادة تماسك الحديد بالخرسانه
الخلوص
وهو المسافه التي تترك بين الحديد والنجارة وتساوي 2.5 سم في كل اتجاه لايجاد غلاف خرساني للحديد لوقاية الحديدي من الصدأ
البسكوته
وهي قطعه خرسانيه او بلاستيك(وغالبا بلاستيك ابيض) ومقاسها 5*5*2.5 سم وتوضع اسفل الحديد لايجاد مقدار الخلوص او الغطاء الخرساني
الوصلات
عبارة
عن وصلة اسياخ الحديد اذا كانت اطوالها قصيرة او وصله الاعمده ببعضها
وتسمى هذة الحاله ( الاشاير) وتساوي من 40 ال 60 مرة قطر السيخ المستخدم
التقسيط
عمليه توزيع المسافات بين الحديد وبعضه
توشيح العلام
عبارة عن وضع العلام حول قطر السيخ لتسهيل عمليه التوضيب
التجنيت
عمليه تحديد المسافات على حرف الشده الخشبيه لسهوله التركيب
الجريده
وهي الجزء المائل في الاسياخ المكسحه وهي بزاوي 45 درجه للكمر الذي عمقه اقل من 60 سم وزاويه 60 في حاله زياده العمق عن 60 سم للكمرة
الجناح
هو الجزء العدل الممتد من الجزء المائل في الحديد المكسح
المعلق
وهو السيخ العلوي في الكمرات والسملات ويعلق عليه الكانات
الساقط
وهو الحديد السفلي في الكمرات والسملات
الدوران
هو السيخ المكسح في الكمرات والسملات
الفرش
هو الحديد السفلي الرئيسي ويوضع في البحر الصغير في البلاطات والقواعد المسلحه
الغطاء
وهو السيخ الذي يوضع اعلى الفرش ومتعامد عليه في البلاطات والقواعد المسلحه
البادي
وهو السيخ او الكانه الاولي ( ويستخدم ايضا على اول درجه للسلم ويسمى بادي السلم)
الناهي
وهو السيخ او الكانه التي توضع في الاخر
الاليزون
نقطه التقاء الجناح بالجريدة او التقاء الجريده ببحر الدوران
الكرفته
السيخ المستخدم في تسليح الخزانات وحمامات السباحه
أرونجي
وهو العامل الذي يقوم بنقل الركام الي الخلاطة عند عملية الصب
فرمجي
وهو الصنيعي الذي يقوم بأد الخرسانة (عمل تسوية لها بالإدة) وكذلك يقوم بعمل الدمك اليدوي عند الصب
الإدة
هي عبارة عن لوح او عرق من الخشب يختلف شكله على حسب الإستخدام المناط به
ويستخدم في أعمال البياض (المحارة) وكذلك استلامه
وأيضا في استلام اعمال البناء
وكذلك تستخدم في تسوية سطح الخرسانة ولكن لها شكل ومقاسات مختلفة في هذه الحالة
المرمات
قد تكلم عنه أخ فاضل قبل ذلك وقال انها عبارة عن اعمال الترميمات....فجزاه الله خيرا
وأضيف
انها عبارة عن اعمال صغيرة تجرى فى المشروع كصب عنصر خرساني صغير أو عمل
حائط ......وما أشبه ذلك من الأعمال الإضافية وغالبا يكون نظام الحساب
فيها بالمقطوعية
حساب المقطوعية
وهو ان يتفق المقاول مع المالك على اجراء عمل ما بمقابل معين دون التقيد بكميات هذا العمل او خلافه
البراميء
وهي عبارة عن قطع جميلة الشكل مصنوعة من الأسمنت والرمل معا او من الجبس فقط
ويتم تركيبها في البلكونات أو على اي اصوار عموما لعمل شكل جمالي
ونرجو من جميع الأخوه المشاركة ولو بمصطلح واحد لتكتمل الفائدة
ويختلف على حسب نوع العنصر الإنشائي الموضوع به
وهو عباره عن حامل مصنوع من أسايخ التسليح ويستخدم في رفع الحديد العلوي في العناصر الإنشائية المختلفة
برندات
وهذا اسم يطلق على حديد الإنكماش الذي يوضع في العناصر الإنشائية عندما يزيد عمقها عن 60 او 70 سم تقريبا
برانيط
وهي عباره عن الحديد الإضافي العلوي في السقف ويكون فوق الأعمدة في الأسقف اللاكمرية وفوق الكمرات في الأسقف الكمرية
فواتير
وهي عباره عن حديد التسليح الذي يوضع حول الفتحات مثل فتحات المناور في السقف اللاكمري
وقد يستخدم هذا الإسم بين العمال على حديد التسليح الذي يوضع كحديد اضافي سفلي في منتصف الباكية عندما يزيد البحر
تنجيط الحديد
وهو مصطلح يطلق على تحديد المسافات بين أسياخ الحديد في المتر الواحد
تأكيس المحاور
وهو مصطلح يطلق على توقيع الريجة (الخنزيرة)
الشوكه
وهي عباره عن حديد التسليح العلوي الذي يوضع في الكوابيل (الخوارج)
وقد توضع بشكل أساسي (حديد علوي رئيسي) وقد توضع كحديد إضافي ولها شكل خاص وإسلوب معين في التسليح
وتمتد داخل الباكية المجاورة مرة ونصف طول الكابولي
المرمات
يقصد بها الترميم بأنواعه لكن فى أجزاء صغيرة مثل مرمات المحارة (المساح)
يعنى فى بعض أجزاء الحوائط والأسقف ومرمات المبانى يعنى تكملة لجزء مبانى
غير مبنى وهكذا -----
مدماك:صف من الطوب
شناوي :هو طول القالب 25 او 20سم في الطوب الأحمر المستخدم غالبا في أعمال البناء
أدى : هو عرض القالب ويكون 12سم في الطوب نفسه
عراميس : وهي الفواصل الأسمنتيه بين الطوب المبني وتكون في حدود من 0.5 ل 1.0 سم
تكحيل الحائط : سد الفتحات البينيه بين القوالب وذلك في الجهة الأخرى (لجهة المقابلة للتي يقف عليها البنا)
وهناك طرق للبناء
منها الطريقة التقليدية وهي الطريقة العادية
وهناك الطريقة الإنجليزيه
لحام مرقد : هى كميه المونه التى توضع اسفل القالب
فتحه الشباك او البروز اللى اعلى الشبابيك او الفتحات عامه اسمه ميسقاله
الترويسه : هى اول واخر طوبه فى المدماك وهما اول ما يبنى فى المدماك الواحد ثم يشد الخيط البناوى بينهما
وذلك لرص وتكمله باقى المدماك
انواع البناء كثيره جدا جدا
اشهرهم الانجليزى اللى اخونا ابن الليث قال عليها التقليديه واحيانا تسمى طريق المصرى القديم
وهناك ايضا طريقه الفلمنكى وهناك رباط الحديقه الفلمنكى ورباط الحديق الانجليزى وهناك الرباط الالمانى وايضا هناك الشناوى المستمر
ألزمت الحديد : وهى ان يكون حديد العمدان موضوع في زاوية الكانة تماما
كانة شلش : كاننة نوضع في الكمر لتوزيع الحديد الساقة على مسافات متساوية
كانة عيون : وهى أول كانة في العمود وهى تأخذ شكل العيون للفها على حديد العمود سيخ سيخ
كانة حبة :وهى كانة لمسك سيخين فقط
الجنش
عبارة عن الخطاف الذي به بدايه السيخ ونهايته وطوله يساوي عشر مرات قطر السيخ المستخدم وفائدته زيادة تماسك الحديد بالخرسانه
الخلوص
وهو المسافه التي تترك بين الحديد والنجارة وتساوي 2.5 سم في كل اتجاه لايجاد غلاف خرساني للحديد لوقاية الحديدي من الصدأ
البسكوته
وهي قطعه خرسانيه او بلاستيك(وغالبا بلاستيك ابيض) ومقاسها 5*5*2.5 سم وتوضع اسفل الحديد لايجاد مقدار الخلوص او الغطاء الخرساني
الوصلات
عبارة
عن وصلة اسياخ الحديد اذا كانت اطوالها قصيرة او وصله الاعمده ببعضها
وتسمى هذة الحاله ( الاشاير) وتساوي من 40 ال 60 مرة قطر السيخ المستخدم
التقسيط
عمليه توزيع المسافات بين الحديد وبعضه
توشيح العلام
عبارة عن وضع العلام حول قطر السيخ لتسهيل عمليه التوضيب
التجنيت
عمليه تحديد المسافات على حرف الشده الخشبيه لسهوله التركيب
الجريده
وهي الجزء المائل في الاسياخ المكسحه وهي بزاوي 45 درجه للكمر الذي عمقه اقل من 60 سم وزاويه 60 في حاله زياده العمق عن 60 سم للكمرة
الجناح
هو الجزء العدل الممتد من الجزء المائل في الحديد المكسح
المعلق
وهو السيخ العلوي في الكمرات والسملات ويعلق عليه الكانات
الساقط
وهو الحديد السفلي في الكمرات والسملات
الدوران
هو السيخ المكسح في الكمرات والسملات
الفرش
هو الحديد السفلي الرئيسي ويوضع في البحر الصغير في البلاطات والقواعد المسلحه
الغطاء
وهو السيخ الذي يوضع اعلى الفرش ومتعامد عليه في البلاطات والقواعد المسلحه
البادي
وهو السيخ او الكانه الاولي ( ويستخدم ايضا على اول درجه للسلم ويسمى بادي السلم)
الناهي
وهو السيخ او الكانه التي توضع في الاخر
الاليزون
نقطه التقاء الجناح بالجريدة او التقاء الجريده ببحر الدوران
الكرفته
السيخ المستخدم في تسليح الخزانات وحمامات السباحه
أرونجي
وهو العامل الذي يقوم بنقل الركام الي الخلاطة عند عملية الصب
فرمجي
وهو الصنيعي الذي يقوم بأد الخرسانة (عمل تسوية لها بالإدة) وكذلك يقوم بعمل الدمك اليدوي عند الصب
الإدة
هي عبارة عن لوح او عرق من الخشب يختلف شكله على حسب الإستخدام المناط به
ويستخدم في أعمال البياض (المحارة) وكذلك استلامه
وأيضا في استلام اعمال البناء
وكذلك تستخدم في تسوية سطح الخرسانة ولكن لها شكل ومقاسات مختلفة في هذه الحالة
المرمات
قد تكلم عنه أخ فاضل قبل ذلك وقال انها عبارة عن اعمال الترميمات....فجزاه الله خيرا
وأضيف
انها عبارة عن اعمال صغيرة تجرى فى المشروع كصب عنصر خرساني صغير أو عمل
حائط ......وما أشبه ذلك من الأعمال الإضافية وغالبا يكون نظام الحساب
فيها بالمقطوعية
حساب المقطوعية
وهو ان يتفق المقاول مع المالك على اجراء عمل ما بمقابل معين دون التقيد بكميات هذا العمل او خلافه
البراميء
وهي عبارة عن قطع جميلة الشكل مصنوعة من الأسمنت والرمل معا او من الجبس فقط
ويتم تركيبها في البلكونات أو على اي اصوار عموما لعمل شكل جمالي
ونرجو من جميع الأخوه المشاركة ولو بمصطلح واحد لتكتمل الفائدة
عدل سابقا من قبل القيصر في الثلاثاء يونيو 30, 2009 3:23 am عدل 1 مرات
الخميس سبتمبر 21, 2017 2:36 pm من طرف tenzo
» حصريا وعلى منتدانا (امتحانات الفصل الدراسى الاول) لكليه الهندسه بقنا 2009
الخميس سبتمبر 21, 2017 2:34 pm من طرف tenzo
» حمل قاموس المصطلحات الهندسية مهم جدااااا
السبت نوفمبر 19, 2016 9:05 am من طرف medo_152
» كتب هندسيه لقسم ميكانيكا مادتى (رسم هندسى تجميع ) (علم المواد واختباراتها)
الخميس أكتوبر 20, 2016 12:32 pm من طرف karim_kimo233
» حصريا الجداول الدراسه بكليه الهندسه بقنا (جميع الدفعات ) للترم الثاني2011
الأربعاء سبتمبر 21, 2016 8:43 am من طرف محمد عبدالله15
» Root-Locus Analysis
السبت فبراير 13, 2016 10:22 pm من طرف kushlaf
» رسم هندسي
الأحد نوفمبر 29, 2015 9:37 am من طرف Ibrahim Elzintahy
» دروس فى الميكاترونكس
الثلاثاء يوليو 28, 2015 7:55 am من طرف كلية الهندسة
» مبادىء هندسه كهربيه ( قانون كيروشوف للجهود )
الثلاثاء يوليو 28, 2015 7:48 am من طرف كلية الهندسة
» مبادرة للنهوض بالمنتدي أرجو من كل الأقسام الدخول
الثلاثاء يوليو 28, 2015 7:47 am من طرف كلية الهندسة
» أكبر موسوعة مهتمة بدراسة الميكاترونكس
الثلاثاء يوليو 28, 2015 7:45 am من طرف كلية الهندسة
» طلب مساعدة
الثلاثاء يوليو 28, 2015 7:44 am من طرف كلية الهندسة
» كورسات من شركه كيا
الثلاثاء يوليو 28, 2015 7:43 am من طرف كلية الهندسة
» تدريب مجانى
الثلاثاء يوليو 28, 2015 7:41 am من طرف كلية الهندسة
» تجميع موتور سيارة بنزين من الالف للياء
الثلاثاء يوليو 28, 2015 7:40 am من طرف كلية الهندسة
» نتيجة كلية الهندسة 2010 \ 2011
الثلاثاء يوليو 21, 2015 9:21 am من طرف كلية الهندسة
» وزير التعليم العالي يصدر قراراً بإنشاء وحدة أمن مدني تقوم بمهام حرس الجامعة في جامعات مصر
الثلاثاء يوليو 21, 2015 9:15 am من طرف كلية الهندسة
» معني كلمة ( هندسة)
الثلاثاء يوليو 21, 2015 9:12 am من طرف كلية الهندسة
» ثورتنا نجحت .. يلا نكملها
الثلاثاء يوليو 21, 2015 9:10 am من طرف كلية الهندسة
» احترف الرسم الهندسى من اول انواع الخطوط حتى المساقط والظل ورسم المجسمات
الخميس مارس 12, 2015 6:31 pm من طرف حمادة عاشور